شاهدوا.. تجار المركب يستأنفون عملهم استعدادا لاستقبال الزبائن

شاهدوا.. تجار المركب يستأنفون عملهم استعدادا لاستقبال الزبائن
استأنف تجار سوق "المركب" بالناظور، اليوم الثلاثاء، نشاطهم المهني، بعدما قرروا فتح محلاتهم لاستقبال الزبائن في انتظار ما ستسفر عنه عملية تفعيل مخرجات الاجتماع الذي عقده أمس الاثنين، عامل الإقليم مع عدد من المتدخلين من أجل تقليص الأضرار الناجمة عن الحريق الذي شب بالمركز المذكور ليلة الأحد الماضي.

وأعرب التجار المستأنفون لنشاطهم المهني، عن تضامنهم مع زملائهم المتضررين من الحريق، مؤكدين أن ما عرفه السوق جاء ليعمق الأزمة التجارية بالمنطقة بعد التداعيات السيئة التي خلفتها جائحة كورونا وفرضت على العديد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية توقفا اضطراريا غير مسبوق لمدة طويلة.

من جهة ثانية، أكد ممثل التجار في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن الأمور إلى حدود اللحظة تسير بالطريقة المطلوبة نتيجة مواكبة مختلف المصالح المتدخلة لهذا الحادث ناهيك عن الوقوف الشخصي لعامل الإقليم على عملية إصلاح الأضرار التي خلفها الحريق.

وينتظر تجار الأماكن المفتوحة بالسوق المتضرر، عودة الحياة لهذا المرفق التجاري الهام الذي ظل لسنوات يشكل قلبا نابضا للاقتصاد المحلي، لاحتوائه على أزيد من 500 محل تعرض فيه مختلف المنتجات التي يطلبها الزبائن.

إلى ذلك، شرعت اليوم الثلاثاء مصالح عمالة الناظور والمجلس الجماعي، في إصلاح الأضرار التي خلفها الحريق، على أن يتم السماح للتجار المتضررين من استئناف عملهم قريبا بعد تأهيل الجزء والمحلات المحترقة.

وكان مصدر، كشف لـ"ناظورسيتي"، ان القيمة المالية للسلع التي أتلفتها النيران داخل المحلات المتضررة بلغت تقريبا 800 مليون سنتيم، دون احتساب المنتجات التي تعرضت للسرقة أو التلف في الأرصفة.

وشملت عملية جرد الخسائر المالية للتجار، إلى غاية الآن المحلات التي تضررت بالكامل فقط، أما السلع التي أتلفت في أرصفة السوق بسبب النيران أو أثناء نقلها أو نتيجة الدخان المتسرب أو المسروقة، فلم يتم إدراجها في القائمة.

و حصة الأسد من الخسائر المادية تضرر منها باعة الأجهزة الإلكترونية والملابس الرجالية، في حين كانت الجمعية الممثلة للتجار قد كشفت على رقم تقريبي في الاجتماع الذي انعقد أمس بعمالة الناظور مشيرة إلى 700 مليون كقيمة مالية أولية للسلع التي أتلفتها النيران وجرى تقييمها صباح اليوم الموالي للحريق.

أما الخسائر الأخرى المتعلقة بالأضرار الناجمة عن الحريق والتي همت جدران بناية المركب والمحلات المحترقة وتجهيزاتها، فلم يتم تقييمها بعد، إلى غاية انتهاء لجنة من المتخصصين في المجال من التقرير الذي تنكب عليه.

وكشفت عملية التقييم الأولي عن تعرض 10 محلات لحريق كامل، بالإضافة إلى 12 آخرين أتلفتهم النيران بشكل جزئي ناهيك عن تضرر محلات مجاورة بفعل الدخان والنيران، وتعرض سلع ممتهني البيع في الساحة التابعة للمرفق المذكور للتلف الجزئي والكامل.

الثلاثاء 28 ديسمبر - 23:54

مصدر : nadorcity.com.