من بيهم صيني.. أمن الناظور يوقف أربعة أشخاص لتورطهم في جريمة بيئية

من بيهم صيني.. أمن الناظور يوقف أربعة أشخاص لتورطهم في جريمة بيئية
في إطار الحملات الأمنية التي تقوم بها عناصر الدائرة الأولى بالناظور، تمكنت مؤخرا من توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في جريمة بيئية.

وكشفت مصادر " ناظور سيتي" بأنه تم العثور في حوزتهم على كمية مهمة من سمك "خيار البحر" الممنوع من الاصطياد، نظرا لتزايد خطر انقراضه في عدد من البلدان.

ويتعلق الأمر بأربعة أشخاص، كانوا على متن سيارة نفعية، من بيهم مواطن صيني الجنسية، يشتبه في شرائه هذا النوع المحضور من الأسماك.

وبعد توقيف المتورطين الأربعة في هذه الجريمة البيئية، تم احالتهم على مصالح الشرطة القضائية المختصة، من أجل تعميق البحث معهم.

ويشار إلى أنه مع ارتفاع المخاوف من خطر انقراض هذا النوع من الأسماك في أماكن عديدة، بدأت العديد من الدول، من بينها المغرب، منع عمليات الصيد لهذا الحيوان.

كما تقوم هذه الدول بإتخاذ إجراءات حازمة لوقف وحظر صيد الخيار، بغرض الحفاظ على ما تبقى منه من خطر الإنقراض، نتيجة للصيد الجائر لهذا النوع الهام، مما أثر سلبا على مستوى المنتوج المتاح في السوق العالمية .

وقد دفع كل هذا في إتجاه إرتفاع أسعاره بشكل حاد منذ عام 2000، وهو الأمر الذي شجع على عمليات الصيد الغير قانوني لهذا النوع من الأحياء البحرية.

وكانت تقارير دولية لهيئات مختصة قد ذقت ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الحالية لأنواع خيار البحر، حتى أن منها من أدرجها تحت بند أنواع مهددة بالانقراض، نظرا لاختفائها من مساحة أكبر من 50%.

وهذا ما استدعي اتخاذ موقف حازم لوقف هذا التدهور الحاد في المخزون الطبيعي لهذه الكائنات.

كما يشار إلى أن اختفاء هذه الحيوانات وصل الى نقطة حرجة، مما يطرح العديد من المخاوف بخصوص مستقبلها، خصوصا أن الأبحاث تؤكد أن مثل هذه الأحياء البحرية تحتاج لأكثر من 50عاما لكي تعود لمستوياتها الطبيعية.

الاثنين 27 ديسمبر - 23:59
مصدر : nadorcity.com.