وزير الصحة يحذر من انتكاسة وبائية محتملة.. وهذه خطة الحكومة لمواجهة "أوميكرون"

وزير الصحة يحذر من انتكاسة وبائية محتملة.. وهذه خطة الحكومة لمواجهة "أوميكرون"
كشف وزير خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إن المغرب مستعد لمواجهة أي انتكاسة محتملة بسبب المتحور الجديد "أوميكرون"، بعد انتشاره السريع وما يرافقه من مخاوغ.

وأشار وزير الصحة، اليوم الإثنين 27 دجنبر الجاري، إلى أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية في بلادنا يبقى واردا، في ظل الانتشار الواسع للسلالة الجديدة من كورونا.

وذلك بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات والبؤر الوبائية الجديدة التي بدأت بالظهور خاصة في الوسط العائلي وبعض المؤسسات التعليمية، يضيف آيت الطالب.

وقال الوزير في رده على أسئلة أعضاء مجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفهية، حول التدابير المتخذة لحماية المغرب من متحور “أوميكرون”، إن الجائحة “علمت المغرب والسلطات الصحية التأقلم مع تدبير الحالة الوبائية”.

وأوضح آيت الطالب أيضا أنه: “قبل ‘أوميكرون’ كان فيروس كورونا الكلاسيكي، ثم جاءت متحورات أخرى، ونحن مستعدون من ناحية الطاقة الاستشفائية والطاقة الإنعاشية والمستلزمات في حال وقعت انتكاسة لا قدر الله، لمواجهتها”.

وأشارالمسؤول ذاته إلى أن: “ما نحتاج إليه هو درجة من اليقظة، لأن المغرب ليس في منأى عن أي انتكاسة، لكن بمقدورنا احتواءها إذا حدثت”.

وأضاف أن متحور “أميكرون” أكثر سرعة من متحور “دلتا”، “لكن الالتزام بالإجراءات الوقائية والجرعة المعززة التي تمنح 75 في المائة من المناعة يمكن من التقليص من خطورته”، على حد قوله.

وأورد وزير الصحة أن هذا المتحور مازال يلفه غموض على المستوى المتوسط، مشيرا إلى أنه “وإن كان أقل فتكا فإن سرعة انتشاره يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أعداد الوفيات به”.

ومن جن جهةأخرى، تجاهل وزير الصحة أسئلة النواب البرلمانيين المتعلقة بفرض إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح على المحامين كوثيقة للولوج إلى المحاكم.

الاثنين 27 ديسمبر - 23:41
مصدر : nadorcity.com.