هذه خطة جماعة الناظور وعامل الإقليم لتعويض تجار المركب المتضررين من الحريق

هذه خطة جماعة الناظور وعامل الإقليم لتعويض تجار المركب المتضررين من الحريق
كشف محمد المنتصر، النائب الثاني لرئيس جماعة الناظور، عن مخرجات أول لقاء مع التجار المتضررين من الحريق الذي اندلع ليلة أمس في المركب التجاري البلدي.

وأوضح المصدر نفسه، أنه قد تم إيفاد لجنة تقنية بدأت اشتغالها بشكل فوري من أجل إحصاء الخسائر والشروع في الاصلاحات اللازمة لاستئناف المحلات المتضررة لنشاطها.

كما أكد، أنه قد تم وضع خطة لإعادة هيكلة الأسواق وتجهيزها بما يلزم من تجهيزات من أجل تفادي الحرائق خصوصا معدات الربط بالكهرباء ولوجيستيك إخماد النيران.

وجاء ذلك، بعد دراسة الآليات التي يمكن وضعها مع السلطات الاقليمية والمؤسسات المتدخلة قي قطاع التجارة من أجل الوقوف مع التجار المتضررين في محنتهم.

من جهة ثانية، شدد المسؤول نفسه، عن انتهاء الاجتماع بالاتفاق على تقدير حجم خسائر السلع وتعويض جزء منها خصوصا لفائدة التجار الصغار وذلك بمبادرة من عامل الإقليم في اطار تبسيط المساطر القانونية المؤطرة للعملية.

وعلمت "ناظور سيتي"، أن عملية الجرد التي قامت جماعة الناظور إلى جانب السلطات المحلية، بينت أن عدد المحلات التجارية التي اندلعت بها النيران بالمركب التجاري بالناظور، أمس الأحد، بلغت 22 محلا، وأن محلات تجارية احترقت بالكامل.

وأفادت مصادر "ناظور سيتي"، أن المحلات التي أتت عليها النيران، تتعلق بمحلين (2) في الطابق العلوي و ثمانية (8) محلات أخرى بالطابق السفلي، فضلا عن الطاولات التي احترقت بالكامل.

وبالنسبة للتأمين، فان بناية السوق وتجهيزاتها تم تأمينها من طرف جماعة الناضور لدى شركة "أكسا"، مشيرا إلى أنه ليلة الحريق تمت تعبئة جميع مصالح جماعة الناظور ذات العلاقة المباشرة مع سوق المركب التجاري لاحتواء الوضع تحت إشراف نواب الرئيس.

وتأتي هذه الخسائر الموصوفة ب"الفادحة"، بعد أن شب حريق موصوف ب"المهول" بالمركب التجاري المتواجد مدينة الناظور، والذي نتج عن تماس كهربائي.

وخلف الحريق حزنا عميقا في صفوف التجار، إذ أعربوا في تصريحاتهم ل"ناظور سيتي"، عن أسفهم الشديد للحريق الذي أتى على محلاتهم التجارية التي يتخذون منها وسيلة لكسب قوت العيش.

وأدى تدخل السلطات المحلية إلى جانب عناصر الوقاية المدنية وفرق الإطفاء إلى السيطرة على الحريق، وهو ما خلف نوعا من الارتياح في صفوف التجار الذين حجوا بكثافة للمركب التجاري لإنقاذ سلعهم من الحريق.

ويتوفر المركب التجاري على 540 محلا، ويشكل المتنفس الاقتصادي لمدينة الناظور، حيث يمارس عدد كبير من التجار تجارتهم بالسوق، في الوقت الذي لم تنته فيه الأشغال بعد ب"سوبير مارشي" الذي أكلته في وقت سابق.

الاثنين 27 ديسمبر - 17:31
مصدر : nadorcity.com.