‎بعد 3 أشهر.. إسبانيا تعلن رسميا انتهاء ثوران بركان جزيرة "لابالما"

‎بعد 3 أشهر.. إسبانيا تعلن رسميا انتهاء ثوران بركان جزيرة "لابالما"
أعلنت الجهات المتخصصة في اسبانيا، عن توقف ثوران بركان جزيرة لابالما، بعد أن قذف حممه طيلة ما يناهز 90 يوما، مُحْدِثاً أضرارا مادية جسيمة، وجعل السكان يعيشون في جحيم وهلع.

هذا وكانت اسبانيا قد أعلنت بشكل رسمي، أمس السبت السبت 25 دجنبر الجاري، عن انتهاء ثوران بركان "كومبري فييخا" بجزيرة لا بالما، المتواجدة بالمحيط الأطلسي.

هذا وذكر مدير خطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري، خلال كلمته في ندوة صحفية بأن "اليوم يمكن للجنة العلمية أن تقول ... إن الانفجار البركاني انتهى".

نفس المصدر قال: "لا توجد حمم بركانية ولا انبعاثات غازية كبيرة ولا هزات أرضية كبيرة"، كما أكد بأن هذا الثوران استمر "85 يوما و18 ساعة".

وقد وثار البركان منذ 19 شتنبر 2021، ولم يخمد إلا يوم الاثنين 13 دجنبر من نفس السنة، وقد تريثت السلطات عن إعلان توقف نشاط البركان، إلى يوم عيد الميلاد حتى تتأكد من الأمر، وعلميا يعتبر هذا الوقت كافيا لإثبات توقف البركان..

وقال بيريز مدير خطة الطوارئ البركانية محذرا، بأن "انتهاء الانفجار البركاني لا يعني أنه لم يعد هناك خطر"، وأضاف "المخاطر والأخطار لا تزال قائمة"، حيث ستستمر انبعاثات غازية سامة، كما أن البركانية ستبرد في وقت طويل جدا، ناهيك عن إمكانية حدوث انهيارات أرضية.

بعد هدوء بركان لابالما باسبانيا وتوقف عن الثوران، وثقت كاميرا قنوات عالمية، شكل الفوهة التي كانت تقذف ملايين الأطنان من الحمم البركانية، متسببة بذلك في إتلاف آلاف الهكتارات من الأراضي وإلحاق الضرر بمئات المنازل، بالإضافة إلى مزارع الموز والأفوكادو المحركة الاولى لاقتصاد الجزيرة.

وبدت فوهة البركان المذكور، هادئة بعد توقفه عن الثوران الذي دام حوالي ثلاثة أشهر، ما يمكن أن يشكل في حالة عدم عودة نشاط الحمم بداخله مؤشرا جيدا لإعادة اعمار المناطق المتضررة وعودة الحياة لها بعدما اضطر سكانها النزوح إلى مدن بعيدة في إسبانيا خوفا على أنفسهم من الهلاك.

وقبل أقل من أسبوع، عاد بركان جزيرة لابالما، من جديد إلى حالة الثوران الحاد، ما أسفر عن ظهور سحابات ضخمة من الرماد البركاني في الأجواء مصحوبة بانفجارات شديدة.

وسجلت السلطات المحلية بالمنطقة حوالي 24 زلزالا، بين يومي السبت والأحد الماضيين، لكن القاطنين المحليين لم يشعروا بأي منها إلى حدود اليوم.

الاحد 26 ديسمبر - 11:00
مصدر : nadorcity.com.