بعد موقف ألمانيا من الصحراء..المغرب يعيد سفيرته إلى برلين

بعد موقف ألمانيا من الصحراء..المغرب يعيد سفيرته إلى برلين
أعاد المغرب السفيرة زهور العلوي إلى عاصمة ألمانيا برلين لمزاولة مهامها الديبلوماسية، وذلك بعد أن عبرت الحكومة الألمانية عن موقفها الايجابي بخصوص مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

ويأتي هذا، بعد أن استأنف المغرب علاقاته الديبلوماسية مع ألمانيا بشكل طبيعي، بعد ترحيبه بالإعلان الذي عبرت عنه الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد أوضحت موقفها من قضية الصحراء المغربية، إذ أكدت على دعمها المتواصل لـ”جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة "ستافان دي ميستورا"، لتحقيق نتيجة سياسية عادلة ومستدامة ومقبولة، على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، معتبرة أن المغرب قدم مساهمة مهمة عام 2007 مع خطة الحكم الذاتي.

ومن جهتها، قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن تعبير ألمانيا عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أن المملكة المغربية تأمل أن “تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل.

ومن جانب آخر، وضعت الحكومة الألمانية، المملكة الاسبانية في موقف محرج مع المغرب، بعد أن عبرت عن رغبتها في طي صفحة الخلاف مع بلادنا وبناء علاقات دبلوماسية جديدة، والإشادة بمقترح المغرب للحكم الذاتي في الصحراء.

وتحدثت الصحافة الاسبانية، عن أن المبادرة الألمانية، وضعت إسبانيا في موقف صعب لإنهاء الخلاف القائم بين المغرب وإسبانيا منذ شهر ماي من العام الجاري.

وتجدر الاشارة إلى ان الاشارات الاولى لطي الخلاف بين المغرب والمانيا، عبرت عنها السفارة الألمانية بالمغرب، بعد أن نفت صلتها بتقرير استخباراتي نشرته وسائل إعلام ألمانية.

الخميس 23 ديسمبر - 20:33
مصدر : nadorcity.com.