بداية التصالح.. المغرب يعلن استئناف العمل الديبلوماسي مع ألمانيا

بداية التصالح.. المغرب يعلن استئناف العمل الديبلوماسي مع ألمانيا
من المنتظر أن يستأنف المغرب علاقاته الديبلوماسية مع ألمانيا بشكل طبيعي، بعد ترحيبه بالإعلان الذي عبرت عنه الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا.

وقد أوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن تعبير ألمانيا عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي.

وأضاف بلاغ وزارة الخارجية أن المملكة المغربية تأمل أن “تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد أوضحت موقفها من قضية الصحراء المغربية، في بلاغ أكدت فيه دعمها المتواصل لـ”جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، لتحقيق نتيجة سياسية عادلة ومستدامة ومقبولة، على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، معتبرة أن المغرب قدم مساهمة مهمة عام 2007 مع خطة الحكم الذاتي.

ويشار إلى أن العلاقات المغربية الألمانية تشهد منذ فترة حالة من التوتر والفتور، قرر على إثرها المغرب وبعد إرهاصات سابقة وبقرار مفاجئ تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون والمؤسسات السياسية التابعة لها، وذلك بناء على مراسلة موجهة من وزير الخارحية والتعاون المغربي ناصر بوريطة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني و إلى باقي أعضاء الحكومة.

وأكد من خلال المراسلة أن اتخاذ هذا القرار جاء بعد “سوء تفاهم عميق مع ألمانيا في قضايا مركزية ومصيرية تهم المملكة المغربية”، وذلك في إشارة ضمنية إلى قضية الصحراء على الرغم من أن البيان لم يتضمن صراحة الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذه الخطوة من طرف رئيس الدبلوماسية المغربية.

كما تضمنت المراسلة دعوة بوريطة كافة القطاعات الوزارية المغربية إلى وقف أي اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية بالإضافة إلى منظمات التعاون والمؤسسات السياسية التابعة أو التي لها علاقة بالسفارة الألمانية.

وفي هذا السياق، وفي أول تصريح رسمي لمسؤول رفيع المستوى بوزارة الخارجية المغربية لوكالة الأنباء الفرنسية، أكد من خلاله: ” أن المغرب يريد الحفاظ على علاقاته مع ألمانيا، وأن القرار هو بمثابة تنبيه واستياء من الطرف الألماني إزاء مواقفه في مسائل عدة وهامة تخص المغرب.

كما شدد على أن أي تواصل لن يتم ما لم تقدم برلين توضيحات وأجوبة على استفسارات تم طرحها من طرف الخارجية المغربية.

الاربعاء 22 ديسمبر - 23:59
مصدر : nadorcity.com.