هل توجد مخاوف من الهزات الأرضية في الدريوش والحسيمة؟ .. خبير يوضح

هل توجد مخاوف من الهزات الأرضية في الدريوش والحسيمة؟ .. خبير يوضح
شهد إقليمي الحسيمة والدريوش ليلة الإثنين - الثلاثاء المنصرم هزات أرضية، أثارت خوف السكان بالمنطقة، خاصة وأن هذه الأخيرة كانت قد عاشت في الماضي زلزالا خطيرا.

وعن أسباب هذه الهزات، وحول ما إذا كانت تشكل خطرا على الساكنة، أوضح رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، ناصر جبور، أن هذه الهزات التي تم تسجيلها تعد استمرارا لنشاط زلزالي في عرض البحر، مؤكدا على أن نسبتها تتزايد من حيث القوة.

وتابع المصدر، أن هذه الهزات التي تعرفها المنطقة لا تشكل في الوقت الراهن أي خطر على الساكنة، إلا أن الأمر يستوجب متابعة المراقبة، مشيرا إلى أنه تمت ملاحظة هذه الهزات منذ فترة طويلة الشيء الذي أدى إلى متابعتها عن قرب.

المصدر ذاته، شدد على أن هذه المنطقة تتميز عن باقي المناطق الأخرى في المغرب بكونها مناطق تماس بين الصفائح التكتونية، وتعرف ضغط تكتوني كبير هو الذي يتسبب في وقوع هزات أرضية بشكل متكرر ومستمر.

وكان إقليمي الحسيمة والدريوش، سجلا ثلاث هزات أرضية ليلة الإثنين- الثلاثاء، حيث أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء على أن قوتها تراوحت ما بين 3,8 و 4 درجات على سلم ريشتر.

وكانت الهزة الأولى التي تم تحديد مركزها بعرض ساحل إقليم الحسيمة، حدثت على الساعة الواحدة و 31 دقيقة و 56 ثانية، في حين تم تسجبل الهزة الثانية بعرض إقليم الدريوش في الساعة الواحدة و 38 دقيقة و 48 ثانية.

وتم تسجيل الهزة الثالثة التي بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، في الساعة الواحدة و 58 دقيقة و 42 ثانية، وحدد مركزها بعرض إقليم الدريوش.

الاربعاء 22 ديسمبر - 14:20
مصدر : nadorcity.com.