كدشيو الناظور يحتجون على مديرة التعليم بالإقليم

كدشيو الناظور يحتجون على مديرة التعليم بالإقليم
استدعت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالناظور، النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع بالناظور، ومنحت في ثلاث مواعيد لكل نقابة ستين دقيقة للحوار، ما أثار حفيظة النقابة الوطنية للتعليم التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالناظور، منظمة لوقفة احتجاجية صباح اليوم الثلاثاء 21 دجنبر الجاري.

هذا وقرر الجهاز النقابي المذكور اليوم، تنظيم اعتصام جزئي داخل المديرية، مستنكرا الأسلوب الذي استدعيت به الـ ك.د.ش وتخصيص ساعة لاجتماع مع المسؤولة الإقليمية الأولى عن قطاع التعليم، فيما يرى منظمو الوقفة بأن اختلالات جمة يعانيها الإقليم في القطاع، وجب على المسؤولين محاورة ممثلي الشغيلة فيها بكل احترام ومنح الحوار وقتا كافيا.

ويقول نقابيو قطاع التعليم بالكونفدرالية بأنه ولعدة اعتبارات يخوضون هذا الاعتصام الجزئي الذي بدأ صباح اليوم ردا طريقة تحديد الموعد مع التمثيليات النقابية، كما أشاروا إلى أن الموعد لم تتمكن المديرة أصلا من احترامه.

ومن بين أهم نقط الملف المطلبي لشغيلة التعليم في النقابة المذكورة، التكليفات الصفقات، ومشاكل أخرى تستدعي الحوار، إذ لا تكفي ساعة واحدة كما يرى المترافعون في النقابة، معتبرين تخصيص هذه المدة الماراطونية ضربا للعمل النقابي واستخفافا بالحرية النقابية رغم أن المديرة الإقليمية تستقبل أفرادا لأزيد من ساعة (حسب تصريح مسؤولي النقابة).

من جهتهم أعرب المحتجون عن أسفهم، لكون النقابات منحت المديرية الإقليمية للتعليم الوقت الكافي، لدراسة مطالب الشغيلة.. فيم لم تعطي الأخيرة الوقت الكافي لتدارس نقط الملف المطلبي مع الطرف المُخاطب، باسم رجال ونساء التعليم، وفقا لمذكرة وزير التعليم رقم 103/17 التي تحدد العلاقة مع الشركاء.

وكانت المديرة الإقليمية للتعليم بالناظور، قد راسلت النقابة الوطنية لرجال ونساء التعليم بالناظور (ك.د.ش)، في دعوة رسمية، لحضور لقاء تشاوري، نظم في 16 دجنبر من تمام الخامسة إلى تمام السادسة مساءا، فيما تفاجئ المدعوون بأن المديرة الإقليمية لم تتمكن من الحضور في الوقت المحدد، لعدم انتهائها من اجتماع مع نقابة أخرى، ماوصفه المحتجون بالخزعبلات و الترهات، واعتزموا التصعيد وفقا لمقررات المجلس الاقليمي للنقابة الذي سيعقد اجتماعه اليوم.

الاربعاء 22 ديسمبر - 11:41



مصدر : nadorcity.com.