توحتوح يسائل الحكومة عن البديل الاقتصادي بالمنطقة.. وهذا رد الوزير

توحتوح يسائل الحكومة عن البديل الاقتصادي بالمنطقة.. وهذا رد الوزير
في إطار تعقيب على تدخل وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات حول مسألة الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن جائحة كورونا وإغلاق الحدود الوهمية مع مليلية المحتلة على ساكنة الناظور، ساءل البرلماني محمادي توحتوح اليوم الاثنين 20 دجنبر الجاري، الوزير عن البديل الاقتصادي في الناظور بعد فقدان آلاف الشباب والأسر لمصدر رزقهم، فكان من الوزير المعني أن يجيب بسؤال عمّم فيه الإشكالية على عشر جهات بالمغرب، تحت شعار " يكون خير"..

وقال البرلماني عن دائرة الناظور بأنه كان لجائحة فيروس كورونا تأثير على عدة قطاعات بجهة الشرق والناظور خصوصا، بعد أن تم إغلاق الحدود الوهمية مع مليلية، إذ فقد آلاف الشباب عملهم، وعاشوا صعوبات ومعاناة حقيقية كما الحال بالنسة لأغلب الأسر..

ويضيف توحتوح متسائلا عن البرنامج الذي ستنفذه الحكومة في هذه المنطقة لإعادة بناء اقتصادها الذي كان مبنيا على قطاع غير مهيكل، وكيف ومتى سيتم تعويضه باقتصاد موفر لفرص الشغل القارة، بعد أن عبّر عن كونه "يعول على الحكومة في إطار برنامج أوراش"..

وفي رد جد مقتضب للوزير، قال في إشارة لحاملي الشهادات المعطلين، وإغفال منه للشريحة التي يتحدث حولها النائب البرلماني بالأساس، (قال) بأنه حينما تكون هناك فرص شغل تهم منطقة معينة، فإنه هناك اتفاقية جديدة تم توقيعها الأسبوع المنرم، تحث على ضرورة اجراء المقابلات في كل مدن المملكة من أجلها، قصد تقريب عمل وساطة الشغل..

ولهذا الجواب معنيان أحدهما أبعد من الآخر، حسب فاعلين مدنيين تداولوا الجواب على الفايسبوك، فالأول يُوجه العاطلين من حاملي الدبلومات في الناظور، للبحث عن فرص أنابيك في مدن أخرى عبر التقدم عبر وكالة محلية، والمعنى الثاني بأن فرص الشغل التي تعمل عليها الحكومة لا تعني شريحة "المهربين" بالريف بتاتا.. وهم في الغالب بدون دبلومات.

وفي مطلع جواب الوزير قال: "أنتم تمسون جوهر الاشكال" فلم يمس الوزير جوهر السؤال حسب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

أما بالنسبة لبرنامج أوراش يقول الوزير: "أعدكم بعد زيارتنا لعشر جهات منها بني ملال والشرق.. 3 أو 4 أسابيع سينطلق هادشي فعليا.."

الثلاثاء 21 ديسمبر - 11:17

مصدر : nadorcity.com.