تحذير للنساء.. تسلل كميات ضخمة من مواد تجميل مسرطنة إلى المغرب والجمارك تتدخل

تحذير للنساء.. تسلل كميات ضخمة من مواد تجميل مسرطنة إلى المغرب والجمارك تتدخل
كشفت مصالح المراقبة الجمركية عن تسلل كميات ضخمة من مواد تجميل مسرطنة إلى المغرب، وذلك بعد توصلها بمعلومات أمنية دقيقة من مصالح الشرطة الدولية الأنتربول.

وحسب المعطيات الواردة فإن هذه المواد تتعلق بعقاقير ممنوعة في مجموع بلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، لكونها تزيد من نسبة خطر الإصابة بالسرطان، ومن بينها مادة البوطوكس.

وتم تهريب مواد التجميل المسرطنة إلى المغرب بشكل منظم عبر المعبر الحدودي مع موريتانيا الكركرات.

وقامت مصالح الفرقة الوطنية للجمارك بتحديد مجموعة من الأسماء المشتبه فيها، وحددت كذلك الأماكن التي يتم فيها نقل وتخزين هذه المواد المحظورة التي تشكل خطرا على صحة مستخدميها، وخصوصا مادة "البوطوكس" التي أصبح الإقبال عليها متزايدا بشكل كبير في الآونة الأخيرة في المغرب، ذلك أنها أصبحت تستعمل بدون أية مراقبة في العديد من مراكز التجميل.

وأسفرت تحقيقات المصالح الأمنية بهذا الخصوص عن وجود عصابة منظمة تقوم بتهريب هذه المواد وتدخلها إلى السوق المغربية عبر معبر الكركرات، ذلك أنها تأتي بها من الصين وتمر عبر جزر الكناري، لتنتقل إلى موريتانيا.

وأكدت هذه التحقيقات على أن عملية تهريب مواد التجميل المحظورة، تتم باستخدام زوارق يمتلكها مهربون خطيرون، حيث يقومون بإخفائها وسط بضائع شرعية محملة على شاحنات نقل بضائع تعود لشركات معروفة.

وللإشارة، فإن هذه المواد المهربة التي تستعمل في مجموعة من عمليات التجميل لها خطورة كبيرة على صحة مستعمليها، لكون أن غالبية من يستخدمونها ليست لديهم الأهلية لاستعمالها، ناهيك عن عدم خضوعها للشروط اللازمة للحفظ.

الاثنين 20 ديسمبر - 23:47
مصدر : nadorcity.com.