صحيفة كتالونية: المغرب انتصر على إسبانيا وأمريكا تثق فيه بشكل كبير

صحيفة كتالونية: المغرب انتصر على إسبانيا وأمريكا تثق فيه بشكل كبير
في الوقت الذي تجاهلت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا من المناورات المشتركة التي جمعتها مع المغرب، قالت وسائل إعلام إسبانية كتالونية، إن المغرب قد فاز على إسبانيا.

وقالت صحيفة "ناشيونال" الكتالونية، إن تحرك المغرب وأمريكا مع وضع إسبانيا في الهامش، مؤشر على أن المغرب يكتسي قوة على المستوى الدولي، لاعتباره أكثر الدول استقرارا بشمال إفريقيا، وخاصة بعد تحالفه الأخير مع إسرائيل.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الإرادة الأمريكية تثق في المغرب أكثر من إسبانيا، وأن عدم مرافقة أي سفينة بحرية إسبانية لحاملة الطائرات الأمريكية في دخولها إلى البحر الأبيض المتوسط هو دليل على ذلك.

ولفتت صحيفة "ناشيونال" الكتالونية، إلى أن الثقة التي يحضى بها المغرب من قبل إدارة "بايدن"، رسالة وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى العالم بأسره.

وأضافت المصادر ذاتها، أن دخول البحرية الأمريكية إلى البحر الأبيض المتوسط مع واحدة من أكثر حاملات الطائرات إثارة للإعجاب في أسطول الولايات المتحدة، هو حركة تُقدم إنذارات للحكومة الإسبانية، كإحدى بوادر السياسة العسكرية التي صار يقوم بها الجيش الأمريكي.

ومن جهته، حرص الحساب الرسمي للأسطول السادس للولايات المتحدة الأمريكية، المتجه إلى أوروبا، على إعلان الصداقة مع المغرب عبر تغريدات نشرها على “تويتر”، إضافة على تصريح المكتب الصحفي للبحرية الأمريكية برغبته في تعزيز فكرة التعاون مع البحرية المغربية أثناء مرورهم عبر المضيق وكذلك في باقي مجالات التعاون الدولي الأخرى.

وأكدت "ناشيونال"، على أن دخول البحرية الأمريكية إلى البحر الأبيض المتوسط مع واحدة من أكثر حاملات الطائرات إثارة للإعجاب في أسطول الولايات المتحدة، هو حركة تُقدم إنذارات للحكومة الإسبانية، كإحدى بوادر السياسة العسكرية التي صار يقوم بها الجيش الأمريكي.

وكان قائد المجموعة الأمريكية، العميد "كيرت رينشاو"، قد ثمن المناورة المُشتركة، بقوله ” كانت تجربة عظيمة لفريقنا الإبحار إلى جانب البحرية الملكية المغربية".

السبت 18 ديسمبر - 23:59
مصدر : nadorcity.com.