محامون بالناظور: نحن لسنا عرب ولن نقبل بإقصاء هويتنا

محامون بالناظور: نحن لسنا عرب ولن نقبل بإقصاء هويتنا
صرّح المحامي عن هيئة الناظور-الحسيمة خالد أمعيزة، بأن عددا من المحامين تقدموا إلى رئيس اتحاد المحامين العرب عن طريق النقيب المحلي بمراسلة يطالبون فيها بتغيير اسم الاتحاد، كون التسمية عنصرية وتقصي الكثير من الهويات..

وأضاف المحامي في تصريحه لـ"ناظورسيتي"، بمناسبة عقد اجتماع اتحاد المحامين العرب بالناظور اليوم السبت 18 دجنبر الجاري، بأن البيان "وقعه معنا عدة نقباء ونقباء سابقون بالمغرب، يدعو إلى إعادة النظر في اسم هذا الاتحاد، كون التسمية تتضمن اقصاء و إلغاء وتهميشا لباقي مكونات المحيط الجغرافي الذي يظمه الاتحاد، أمازيغا وأكراد.. وهو اقصاء لعدة هويات".

واستطرد المتحدث : " نحن لسنا عربا، وموقف النقيب السابق حشي عبد السلام كان واضحا، حين أوقف المساهمات المالية لهيئة الناظور الحسيمة بسبب هذه العلة في الاتحاد".

وصرح : "الاقصاء هو عدوان على باقي الهويات وجب أن يزول".

وكانت مجموعة من المحامين بمختلف هيئات المحامين بالمغرب، قد طلبت إعادة النظر في اسم "اتحاد المحامين العرب" وجعل التسمية "اتحاد محامو شمال إفريقيا والشرق الأوسط".

تجدر الإشارة إلى أن الناظور شهدت انعقاد اجتماع للمكتب الدائم لاتحاد "المحامين العرب" اليوم السبت 18 دجنبر، بعد أن استضافت هيئة المحامين بالناظور والحسيمة، أشغال المكتب المذكور بحضور نقباء جميع هيئات الدول المشكلة له بدءا من موريطانيا وصولا الى العراق.

وفي تصريح خاص، قال البنيحياتي باسم هيئة المحامين بالناظور-الحسيمة، بأن الاجتماع عُقِد تحت شعار "الوحدة العربية دعامة أساسية للتقدم".

هذا وقد أبدى المكتب المجتمع بقاعة العروض التابعة لدار المحامي بالناظور، عدة توصيات سيتم الإعلان عنها لاحقا في بيان ختامي، فيما تم فيه تبادل الرؤى في القضية الوطنية المغربية، والتي تعرف شبه إجماع على أنها وطنية عادلة وعلى أن المغرب ماضٍ في معالجته لها بنجاح.

وعبّر البنيحاتي على أن اللقاء كان ناجحا بامتياز، وقد تم خلاله "اصلاح الصدع" الذي عرفه المكتب سابقا وذلك عبر التوافق على شرعية "المكاوي بنعيسي أمينا عاما تولى المنصب عبر الاقتراع المباشر.

السبت 18 ديسمبر - 23:59
مصدر : nadorcity.com.