قيمة صحيح البخاري لدى المغاربة موضوع دورة تكوينية في ثانوية الفيض بالناظور

قيمة صحيح البخاري لدى المغاربة موضوع دورة تكوينية في ثانوية الفيض بالناظور
تفعيلا للحياة المدرسية وفي إطار دعم توجه المؤسسة الرامي إلى إرساء مدرسة التربية على القيم، احتضنت رحاب مكتبة ثانوية الفيض التأهيلية، يوم الجمعة 17 من الشهر الجاري على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، ورشة تكوينية لفائدة تلاميذ وتلميذات جذع مشترك علوم بعنوان: "الإمام البخاري وجامعه الصحيح": المكانة والمنهج

وقد سهر على تنظيم هاته الورشة نادي ثانوية الفيض للثقافة والفنون، والتي تهدف إلى تعريف المتعلمين بعلوم الحديث الشريف من حيث النشأة والتعريف بهذا العلم ومسائله ومباحثه، حتى يكتسب التلميذ خلفية علمية مركزة تجعله قادرا على التعامل مع كتب الحديث وعلى وجه الخصوص صحيح البخاري. قام بتأطير هذه الدورة الأستاذ: محمد لمقدم. وقد تناولت محاور الدراسة في هذه الدورة: – نشأة علوم الحديث. – التعريف بالحديث الصحيح – التعريف بصحيح البخاري ومنهجه وخدمة الأمة له وبيان ما تعرض له من دراسات نقدية متينة جعلته يرقى لأن يكون أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى.

هذا ونالت الدورة التكوينية استحسان وإعجاب تلاميذ وتلميذات ثانوية وإدارة مؤسسة الفيض.

وتقدم بالمناسبة تلاميذ جذع مشترك علوم، بالشكر والامتنان للأستاذ محمد لمقدم، وكذا للإدارة التربوية، لما تبذله من جهد حثيث لترقى بتلامذتها نفسيا ومنهجيا وعلميا وسلوكيا، وعلى رأسهم السيد مدير المؤسسة الدكتور عبد المالك أزواغ، والسيد الناظر فهمي أحمروني، وقيم المكتبة الأستاذ محمد الهشميوي، الذين ساعدوا في إنجاح هذه الدورة التكوينية، والسادة الأساتذة الأجلاء منسقي نادي الفيض للثقافة والفنون الأستاذ محمد القضاوي والأستاذ محمد الصقلي.

ويعتبر صحيح البخاري أحد أهم مصادر السنة النبوية التي تحضي بثقة واهتمام كبير بين المسلمين ومن بينهم المغاربة، كما أنه أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل، وقد نصّ على ذلك العلماء دون اختلاف.

ونظرا لمكانة صحيح البخاري وأهميته جاء تنظيم هذه الدورة لإبراز جهود علماء المغرب في خدمته والتعريف بأحاديثه منذ وصوله.

السبت 18 ديسمبر - 20:24

مصدر : nadorcity.com.