يُحتفل به كلّ 13 يناير.. هل تَعترفُ “حكومة أخنوش” بِرأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية ؟

يُحتفل به كلّ 13 يناير.. هل تَعترفُ “حكومة أخنوش” بِرأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية ؟
أقلّ من شهر يفصل المغاربة عن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف 13 يناير من كل سنة، ليلوح في الأفق ذلك المطلب القديم/الجديد، الداعي إلى إقراره عيدا وطنيا واعتماده عطلة رسمية مؤدى عنها على غرار رأس السنتين الميلادية والهجرية.Advertisement

ولعلّ ما يميز مطلب هذه السنة هو احتلال “الحمامة”، الحزب الوحيد الذي أعدّ برنامجه الانتخابي، إلى جانب العربية، باللغة الأمازيغية وحرفها “ثيفيناغ”،

تشريعات 8 شتنبر المنصرم، وتأكيده أنه سيدافع عن الأمازيغية وسيضعها من ضمن أولويات برنامجه الحزبي والحكومي؛ فهل ستعترف حكومة “عزيز أخنوش” برأس السنة الأمازيغية 2972؟

وعلى هذا الأساس، قال الناشط الأمازيغي مصطفى أوموش: “أصبحنا محرجين كل سنة أن نطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية والاعتراف به عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها كلما دنا موعد هذا الاحتفال السنوي”، مشيرا إلى أن “تجاهل هذا المطلب يتزامن مع وجود أرضية وعدد من الشرعيات تُيسّر تحقيق هذا المطلب”.

هذه الشرعيات تتجلى، وفق تصريح لـ”أوموش”

، في “اعتبار رأس السنة الأمازيغية مطلب كافة الشعب المغربي، ناهيك عن الشرعية القانونية، بدءا بخطاب أجدير، مرورا بتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وصولا إلى ترسيم اللغة الأمازيغية في دستور 2011، انتهاءً بالقانون التنظيمي”. وزاد الناشط الحقوقي أن “الحكومة الحالية، المكونة من “الحمامة” و”الجرار” و”الميزان”، اعتبرت أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من ضمن المحاور الـ10 الكبرى الذي خَصصت له مليار درهم”، مؤكدا أن “ما ينقص الحكومة اليوم هو إرادة سياسية حقيقية لتنفيذ وتنزيل البرامج المتعلقة بملف الأمازيغية، منها الإقرار برأس السنة الأمازيغية”.

أوموش أوضح، في هذا السياق، أن “هذا الاحتفال السنوي له علاقة بالأرض ويتسم برمزية كبيرة في وجدان المغاربة، نظرا إلى أنه رأسمال لامادي لعموم الشعب”، مستحضرا “الاعتراف الأخير لـ’اليونيسكو’ بفن ‘التبوريدة’ واعتباره تراثا لاماديا للبشرية”، متسائلا عن “بواعث هذا التلكؤ والتسويف في تحقيق مطلب الاعتراف برأس السنة الأمازيغية”.

واعتبر الناشط الحقوقي أن “هذا الإقرار لا يحتاج إلى موارد مالية أو لوجيستيكية؛ بل فقط إلى مقرر أو بلاغ أو ظهير من أجل ترسيم 13 يناير من كل سنة”، مشددا على أن “أبسط ما يمكن أن تقدمه الحكومة اليوم للأمازيغية هو تحقيق هذا المطلب الذي حُررت بشأنه بلاغات وبيانات منذ سنوات، ودون أي رد يرقى إلى مستوى تطلعات النشطاء والأًسَر على حد سواء”. أوموش “توقّع، من خلال عدد المعطيات منها: البرنامج الحكومي وترؤس حزب التجمع الوطني للأحرار الحكومة الجارية وتصريحات رئيس “الحمامة”،

أن يتم ترسيم رأس السنة الأمازيغية هذا العام”، متمنيا ألا يكون مخطئا في هذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن التقويم الأمازيغي يُعدّ من أقدم التقويمات التاريخية التي استعملها البشر؛ إذ أكد الباحثون في شعوب البحر الأبيض المتوسط أن هذا التقويم يؤرخ لانتصار الملك الأمازيغي “شيشونك” على ملك الفراعنة “رمسيس الثالث”.

سنة قبل الميلاد في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل، وهذا ما جعل “شيشونك” يصل إلى عرش السلالة الثانية والعشرين

للفراعنة، وتولي سدة الحكم في تلك المناطق، وانطلاق بدايات عودة الإنسان الأمازيغي إلى مصالحة ذاته أولا، ومحيطه ثانيا.

كما أنه خلال ليلة الاحتفال بـ”إيض ن ناير”؛ يقوم الأمازيغ وغيرهم من الشعوب المغاربية بالاحتفال بهذه المناسبة؛ إذ تقوم العائلات، في مناطق الأطلس المتوسط والأطلس الكبير الشرقي، بإعداد كسكس مليء بأنواع مختلفة من الخضر واللحم، مع وضع نواة التمر وسط حبات الكسكس دون معرفة مكانها بشكل عشوائي. وخلال تناول العشاء رفقة الأسرة والعائلة، يكون من عثر على النواة أولا هو المسؤول عن شؤون البيت لطيلة عام كامل، وله الحق في التصرف داخل الأسرة كيفما يشاء في المناطق الأطلسية.

18 ديسمبر 2021
مصدر : ariffino.net.