محاكم الناظور ممنوعة على غير الملقحين.. والمحامون يرفضون الاستجابة

محاكم الناظور ممنوعة على غير الملقحين.. والمحامون يرفضون الاستجابة
فاجأ إعلان صادر عن محكمة الاستئناف بالناظور، هيئة المحامين والموظفين بالإضافة إلى المواطنين، بعدما وجدوا أنفسهم ممنوعين من ولوج محاكم الدائرة القضائية بالإقليم، ابتداء من 20 دجنبر الجاري.

ونص الإعلان الذي أصدره بشكل مشترك الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور، والوكيل العام بنفس الدائرة القضائية، على منع أي شخص مهما كانت صفته من الدخول إلى المحاكم والمراكز التابعة لها بالإقليم، في حالة عدم الإدلاء بالجواز الصحي ابتداء من يوم 20 دجنبر الجاري.

وحسب الإعلان، فإن القرار سيسري على جميع المتقاضين بدون استثناء بالإضافة إلى الوافدين والموظفين والقضاة ووكلاء الملك ونوابهم بالإضافة إلى المحامين ومساعديهم.

وتفاعلت جمعية المحامين الشباب الناظور والدريوش، مع القرار، بعقد اجتماع طارئ اليوم الجمعة، خصص لتدارس الرسالة الثلاثية الصادرة عن وزارة العدل ورئاسة السلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، والمتعلقة باعتماد جواز التلقيح للولوج للمحالكم.

وحسب بلاغ الجمعية المذكور، بعد اطلاعها على مضمون الرسالة وتدارسها من جميع الجوانب، وجهت دعوة إلى هيئة المحامين بالناظور نقيبا ومجلسا إلى "حماية الممارسة المهنية من داخل المحاكم"، مع التذكير بأن "مهنة المحاماة لا تخضع لوصاية أي سلطة وإنما تبقى مهنة إنسانية مستقلة".

وعبرت الجمعية عن رفضها التام للرسالة المذكورة شكلا ومضمونا، مؤكدة تنديدها بهذه الأخيرة لما "يمثله هذا الإجراء من مصادر لحق جميع المواطنين في الولوج المستنير للعدالة دفاعا عن حقوقهم وحرياتهم".

كما أكدت "دعمها لكل المخرجات التي اتخذتها الإطارات المهنية الرافضة لإجبارية التلقيح وحمل الجواز".

وأضاف البلاغ "إن جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، وفي إطار دفاعها عن استقلال مهنة المحاماة فإنها تدعوا جميع المحامين إلى الرفض التام للإدلاء بالجواز الصحي للولوج لمختلف المحاكم".

ودعا المصدر نفسه، الجهات المصدرة للرسالة إلى تحمل مسؤوليتها عما قد يترتب من احتقان وتأجيج للوضع داخل مرفق القضاء نتيجة تطبيق هذا الإجراء، مع تسجيل "استعداد الجمعية للدخول في كل الأشكال النضالية دفاعا عن المهنة والمنتسبين إليها ضد أي منع أو تعسف".

إلى ذلك، أكد مكتب الجمعية أنه سيبقى في حالة انعقاد لمواكبة تطورات الوضع واتخاذ ما يلزم من خطوات نضالية دفاعا عن المهنة والمنتسبين إليها.

السبت 18 ديسمبر - 11:11
مصدر : nadorcity.com.