هكذا أسقطت جمارك الناظور شحنة ضخمة من "الشارجورات" المهربة

هكذا أسقطت جمارك الناظور شحنة ضخمة من "الشارجورات" المهربة
نقلت باخرة تجارية حاويات للسلع إلى ميناء الناظور ببني انصار، حيث سرعان ما تمكنت مصالح الجمارك من حجز محتوياتها اليوم الجمعة 17 دجنبر الجاري.

وحسب مصادر الموقع فإن جمارك الميناء حالت دون إدخال كمية هائلة من شواحن الهواتف والسماعات وملحقات الكترونية أخرى للهواتف الذكية تم عدها بمئات الآلاف، عبر الناظور تم تهريبها من خارج المملكة، دون تصريح.

مئات آلاف القطع الالكترونية، التي عثرت عليها مصالح الآمرية بالصرف التابعة للميناء، كان غير مصرح بوجودها من طرف أصحابها أو من قِبل وكلائهم المفترض تكليفهم بالقيام بالإجراءات الجمركية نيابة عن المالك الأصلي.

هذا وقامت عناصر جمركية بافتحاص كل الوثائق للتأكد من مطابقتها لمحتوى الشحنة الموجودة بالحاوية، فاكتشفت بأن وثائق السلع تخالف المصرح به إدارة الجمارك، ما يعني أن أصحابها أرادوا تهريبها نحو المغرب عبر ميناء الناظور، بالتحايل.

من جهة أخرى فإن شواحن الهواتف الذكية تخضع لمراقبة مسبقة، قبل السماح لها بالدخول إلى السوق، ويحدد القانون الجمركي خبرة وشروطا تقنية وجب معايتها، ولا يحتمل تسريب هذه المعدات أية تساهلات من طرف السلطات المختصة، كونها تتسبب في عدة كوارث أهمها قتل الإنسان، وحرق المنازل.

وعن حرائق المنازل، فتستقبل "ناظورسيتي" اتصالات عدة تفيد بحرائق منازل بالناظور بسبب "الشارجورات" الضعيفة الجودة.. فمثلا قد شبّ حريق مهول، في متم أكتوبر 2020، بأحد المنازل الكائنة وسط جماعة "إحدادن" المتاخمة لمدينة الناظور، بسبب شاحن الهاتف الذي تم تركه موصولا داخل إحدى غرف البيت.

تسبب شاحن هاتف محمول "شارجور"، مساء الثلاثاء 3 مارس المنصرم، في اندلاع حريق في الطابق الـأول من عمارة سكنية بحي بوعرورو بمدينة الناظور..

واندلعت النيران في منزل بحي براقة بالناظور مشكلة سحبا دخانية كثيفة تصاعدت من المنزل مساء يوم الأربعاء 3 شتنبر المنصرم في الوقت الذي كان قد غادره ساكنوه، وكان السبب انفجار "شارجور"، ولا تزال الحرائق مستمرة بسبب هذه المنتجات الصينية الخطيرة.

السبت 18 ديسمبر - 01:08
مصدر : nadorcity.com.