هكذا أصبحت فوهة البركان التي قذفت ملايين الأطنان من الحمم البركانية بجزيرة لا بالما

هكذا أصبحت فوهة البركان التي قذفت ملايين الأطنان من الحمم البركانية  بجزيرة لا بالما
بعد هدوء بركان لابالما باسبانيا وتوقف عن الثوران، وثقت كاميرا قنوات عالمية، شكل الفوهة التي كانت تقذف ملايين الأطنان من الحمم البركانية، متسببة بذلك في إتلاف آلاف الهكتارات من الأراضي وإلحاق الضرر بمئات المنازل، بالإضافةإلى مزارع الموز والأفوكادو المحركة الاولى لاقتصاد الجزيرة.

وبدت فوهة البركان المذكور، هادئة بعد توقفه عن الثوران الذي دام حوالي ثلاثة أشهر، ما يمكن أن يشكل في حالة عدم عودة نشاط الحمم بداخله مؤشرا جيدا لإعادة اعمار المناطق المتضررة وعودة الحياة لها بعدما اضطر سكانها النزوح إلى مدن بعيدة في إسبانيا خوفا على أنفسهم من الهلاك.

وقبل أقل من أسبوع، عاد بركان جزيرة لابالما ، من جديد إلى حالة الثوران الحاد، ما أسفر عن ظهور سحابات ضخمة من الرماد البركاني في الأجواء مصحوبة بانفجارات شديدة .

وسجلت السلطات المحلية بالمنطقة حوالي 24 زلزالا، بين يومي السبت والأحد الماضيين، لكن القاطنين المحليين لم يشعروا بأي منها إلى حدود اليوم.

ومن جانبه، قال ماريانو هيرنانديز المسؤول الحكومي البارز في لابالما، إن الخبراء يواصلون قياس عدد وحجم الزلازل في المنطقة ومستويات ثاني أكسيد الكبريت المنتشر بمناخ الجزيرة.

وأضاف قائلا أن "جميع المؤشرات الرئيسية كانت منخفضة، لكن العلماء لم يحددوا بدقة متى يمكن أن يتوقف الثوران تماما".

ويشار إلى أنه تصاعدت حدة الثوران وتراجعت منذ بدئه في إطلاق الحمم البركانية لأول مرة في 19 سبتمبر، كما دمر منذ ذلك الحين ما يقرب من 3000 مبنى محلي وأجبر عدة آلاف من السكان على مغادرة منازلهم.

وظهرت خلال أواخر الشهر الماضي أنهار غزيرة من الحمم البركانية في مقطع مصور يرصد تطورات بركان (كومبري فييخا) بجزيرة (لابالما) الإسبانية بعد مرور أكثر من شهرين على بدء ثورانه.

ونشر المقطع معهد العلوم البركانية في جزر الكناري (إنفولكان) وبدت فيه الحمم كتسونامي أمواج من النيران تتجه من البركان صوب شاطيء بحري.

الجمعة 17 ديسمبر - 17:36
مصدر : nadorcity.com.