مناورات أمريكية مغربية بالقرب من إسبانيا تثير قلق مدريد

مناورات أمريكية مغربية بالقرب من إسبانيا تثير قلق مدريد
شهد بحر الأبيض المتوسط إنزالا عسكريا جديدا، بعدما تحرك أسطول البحرية الملكية المغربية ونظيره الأمريكي في قلب المتوسط، في مناورات عسكرية مشتركة أثارت توجس الإسبان.

وكشفت صفحة الأسطول السادس الأمريكي على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” عن هذه المناورات الثقيلة، وذلك بنشرها صورة تظهر فرقاطة علال بن عبد الله (F615) بمعيّة حاملة الطائرات المقاتلة هاري س. ترومان (CVN75)، وهما يعبران مضيق جبل طارق.

وفي هذا السياق، قال الأدميرال كيرت رينشو، قائد مجموعة القتال التابعة للناقلة، في بيان صدر يوم أمس: “أظهرت مجموعة حاملة الطائرات الهجومية مرة أخرى اليوم تنوعها الأدائي، وذلك لتعزيز قابلية التشغيل البيني مع شركاء متشابهين في التفكير في كل من التدريب والعمليات الواقعية”.

أضاف الأدميرال كيرت رينشو: “لقد كانت تجربة رائعة لفريقنا أن يبحر إلى جانب البحرية الملكية المغربية”، وزاد: “مع شركائنا المغاربة، نتشارك بالتأكيد هدف تعزيز ظروف الأمن البحري والاستقرار في المنطقة وردع أو مواجهة أولئك الذين يهددون الأمن في أي مكان في العالم”.

وتشير مصادر عسكرية إسبانية إلى إن هذه المناورات تدخل ضمن “الدعم الذي تريد الولايات المتحدة أن تقدمه للمغرب في المنطقة، لاسيما على صعيد قيادتها الإقليمية ضد الجزائر”.

ولم يرد في البيان الذي أصدرته البحرية الأمريكية أي ذكر للتعاون مع الفرقاطات الإسبانية خلال هذا العبور عبر مضيق جبل طارق.

ويشار إلى أن التنسيق الميداني والعسكري بين واشنطن والرّباط في تزايد مستمر؛ وقد تقوّى هذا التّقارب وبدأ يعطي ثماره بتنظيم مناورات ضخمة على الشّريط المتوسطي، الذي لم تهدأ مياهه منذ ما يقرب الأسبوع، بعدما تحرك الأسطول العسكري البحري الأمريكي في مناورات جمعته بنظيره المغربي، الذي شارك بفرقاطة.

ومن جهة أخرى، تراقب إسبانيا هذه التحركات بتوجس كبير، وهذا الأمر مفهوم بالنظر إلى حجم التّفاهم الذي يطبع العلاقات بين الرباط وواشنطن، وقد تكلّل بتوقيع اتفاق تاريخي يقضي باعتراف أمريكا بمغربية الصّحراء، وهو الأمر الذي أثار حساسية كبيرة داخل الأوساط الإسبانية، التي فوجئت بالإنزال العسكري الكبير في المتوسط.

وتجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية علاقات إستراتيجية تهم مجالات تعاون على مستويات متعددة، وقد تطورت بشكل لافت في السنوات الماضية.

الجمعة 17 ديسمبر - 17:36
مصدر : nadorcity.com.