أحدهم قرب الناظور.. المغرب وإسرائيل يخططان لبناء مصنعين لطائرات "درون" الحربية

أحدهم قرب الناظور.. المغرب وإسرائيل يخططان لبناء مصنعين لطائرات "درون" الحربية
ورد في اتفاق جديد بين المغرب وإسرائيل، إنشاء مصنعين للطائرات المسيرة "الدرونات" واحد منهما بالشمال الشرقي للمملكة، في إشارة محتملة قوية للناظور، التي ستحتضن قاعدة عسكرية إسرائيلية، وتحد المغرب من الشمال مطلة على البحر، على مليلية المحتلة من طرف اسبانيا، وكذا غير بعيد عن الحدود مع الجارة الجزائر، إضافة إلى أن الناظور يحظى بأحد أكبر موانئ افريقيا (الناظور غرب المتوسط).

وتتناسل مظاهر أخرى لتطور العلاقات العسكرية بين المغرب وإسرائيل حيث تم أمس توقيع اتفاق مشترك بين الجانبين من أجل إنشاء مصنعين بالمغرب لصناعة الطائرات المسيرة الحربية، كما زار وزير الدفاع الإسرائيلي، المملكة المغربية، أواخر نونبر المنصرم، ليوقع عدة اتفاقيات ثنائية أمنية وعسكرية.

هذا وقد نشرت أمس الخميس صحيفة "شيبارد" وهي السباقة لنشر أخبار عسكرية عن إسرائيل، ونقلاً عن مصادر إسرائيلية، خبرا مفاده بأن الاتفاق المغربي الإسرائيلي الذي تم أمس بالعاصمة الرباط، سيتم بموجبه إنشاء مصنعين لإنتاج وصناعة الطائرات المسيرة الحربية، وسيتم تخصيصها للهجوم والمراقبة.

يشير الخبر أيضا بأن أحد المصنعين سيبنى في الشمال الشرقي للمغرب، والثاني في الجنوب من المملكة، إذ لم يحمل الخبر تحديدا دقيقا للمدينتين المحتمل إنشاء المعملين فيهما.

نفس المصدر قال بأن الطائرات المُسيرة "الدرونات" (الدرونز) والتي ستكون "ماركة مسجلة في المغرب" سيكون الغرض من الهجوم والمراقبة قصد جمع المعلومات.

ولا يُتوقع أن يتوقف التعاون المغربي الإسرائيلي عند هذا الحد، وقد يشمل مجالات أخرى، أمنية وعسكرية خصوصا في الشقين التكنولوجي والصناعي.

كما أكد موقع "شيبارد" أمس بأن إسرائيل والمغرب اتفقتا أيضا على نسخ التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية بالمغرب للتصنيع الحربي، بعد أن تحصل الرباط على عدة معدات وآليات حربية الإسرائيلية لها صلة بوسائل الدفاع والهجوم في آن واحد.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة الإسبانيول الإسبانية، أن المغرب تدارس نشر قواعد صاروخية إسرائيلية بالناظور وطنجة، قرب مدينة مليلية وسبتة المحتلتين.

وأكدت الجريدة أن المغرب يسعى لإبراز قوته العسكرية على مقربة من المدنتين المحتلتين مليلية وسبتة، وذلك عبر وضع هذه الصواريخ.

وبدأت إسبانيا تتخوف من قيام المغرب بنشر هذه الصواريخ والمعدات العسكرية الإسرائيلية، من أجل مراقبة وحماية الحدود الشمالية، وذلك ردا من المملك على التعزيزات التي قام به الجيش الإسباني في الثغرتين المحتلتين سبتة ومليلية.

الجمعة 17 ديسمبر - 11:52

مصدر : nadorcity.com.