وصول “أوميكرون” يخلط الأوراق…البروفسور “مصطفى الناجي” يرهن تشديد القيود بتطورات الحالة الوبائية بالمملكة

وصول “أوميكرون” يخلط الأوراق…البروفسور “مصطفى الناجي” يرهن تشديد القيود بتطورات الحالة الوبائية بالمملكة
كشف مولاي المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، أن “بلاغ وزارة الصحة، الصادر مساء أمس الثلاثاء، فيه تحذير من انتكاسة وبائية”، مشيرا إلى أن “اتخاذ إجراءات التشديد يمر عبر قنوات وبناء على معطيات متعلقة بتطورات المنحنى الوبائي”.Advertisement

، أن “المنحنى الوبائي هو القاعدة التي يمكن على أساسها اتخاذ قرار تشديد القيود من عدمه”، موضحا أنه “تم تسجيل تصاعد ملحوظ في الآونة الأخيرة في عدد الحالات المصابة بالفيروس”.

عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19 أورد أن “المغرب أغلق حدوده مع جميع الدول تفاديا لتسلل المتحور الجنوب إفريقي ‘أوميكرون’ إلى المغرب”، مبرزا أن “من يلجون الوطن يخضعون لحراسة مشددة، ويتم عزلهم إلى حين التيقن من سلامتهم وخلوهم من السلالة الجديدة”، خالصا إلى أن “التدابير المتخذة اليوم، منها قرار إغلاق الحدود، تساعد على ارتفاع الحظوظ عدم وصول ‘أوميكرون’ إلى المغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية دعت “المواطنات والمواطنين إلى العودة السريعة والآنية إلى التدابير الوقائية والحاجزية ضد كوفيد 19، وإلى استكمال التلقيح تفاديا لانتكاسة وبائية”.

“نظرا إلى تخلي عدد كبير من المواطنات والمواطنين عن التدابير الوقائية الأساسية، في الأيام الأخيرة، ضد كوفيد -19، وبالنظر إلى تغير المنحنى الوبائي الوطني الذي تميز بتحسن سابق قبل أن تشرع الحالات في الارتفاع خلال الأسبوعين الأخيرين”.

ونبهت وزارة خالد آيت الطالب، بشدة، إلى “خطورة التهاون في احترام التدابير الحاجزية، داعية إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر تجنبا لأي انتكاسة وبائية”.

16 ديسمبر 2021
مصدر : ariffino.net.