بالفيديو.. هذه الفئات معفية من الخدمة العسكرية

بالفيديو.. هذه الفئات معفية من الخدمة العسكرية
كشف محمد إدالمغيس رئيس قسم بوزارة الداخلية، عن الفئات المستثناة من تأدية الخدمة العكسرية، والتي قال عنها بأنها تنقسم إلى قسمين، أي بالإعفاء المؤقت والإعفاء النهائي من التجنيد الإجباري.

وقال رئيس القسم بوزارة الداخلية، أثناء حلوله ضيفا على قناة "ميدي1تيفي"، إن الإعفاء من الخدمة العكسرية يتم من خلال وضع طلب لدى السلطات الإدارية المحلية.

وأضاف، أن الطلب يجب أن يكون مشفوعا بسبب هذا الإعفاء وذلك خلال العشرين يوما الموالية لملء الاستمارة، لافتا إلى أن الإعفاء يكون سواء مؤقت أو نهائي.

وكما كشف محمد إدالمغيس رئيس قسم بوزارة الداخلية، عن أن الطلب تتم إحالته على اللجنة الإقليمية المخصصة للبث فيه.

وأفاد المسؤول ذاته، أنه تم تحديد شروط الاستفادة من الإعفاء في العجز البدني أو الصحي الذي يتم إثباته بتقرير طبي صادر عن السلطات الاستشفائية العمومية.

وأضاف، أن شروط الاستفادة من الإعفاء أيضا، تتعلق بإعالة الأسرة ويتم بشهادة مسلمة من عامل العمالة أو الإقليم تثبت أن الشخص المعني هو المعيل الوحيد لأسرته، ومتابعة الدراسة.

وأوضح، محمد إدالمغيس، انه يتم من خلال تقديم شهادة مسلمة من السلطات المعنية التكوين المهني، التعليم العالي، أو وزارة التربية الوطنية، وكذا وجود أكثر من فرد في الخدمة العسكرية، إذ أنه بوجود شخص واحد من كل أسرة في قوائم التجنيد يعفي باقي إخوته من الخدمة.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قد أعلن عن استئناف عملية التجنيد الإجباري للشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي من سنة 2022 والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية، ابتداء من يوم 13 دجنبر الجاري.

الخميس 16 ديسمبر - 23:10

مصدر : nadorcity.com.