شاهدوا.. جولات بالأسواق الأسبوعية من أجل التحسيس بأهمية التحفيظ الجماعي بالعالم القروي

شاهدوا.. جولات بالأسواق الأسبوعية من أجل التحسيس بأهمية التحفيظ الجماعي بالعالم القروي
في إطار الحملة الوطنية الهادفة إلى التحسيس بأهمية التحفيظ العقاري، استضيف الأستاذ فكري العلالي، مُحافظ مكلف بالتحفيظ بالمحافظة العقارية بالحسيمة، في حوار مصور مع إذاعة "مدينة إف إم"، في جولة ميدانية استهدفت السوق الأسبوعي لجماعة بني بوعياش بإقليم الحسيمة.

وتأتي الجولة المذكورة في إطار تفسير وتبسيط مضامين التحفيظ الجماعي ومزاياه المتعددة، وكذا الإجراءات والمساطر التي تقوم بها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في الجماعات المشمولة بالتحفيظ الجماعي .

وأشار الأستاذ العلالي، أن هذه العملية تشمل خلال هذه السنة الجماعات المحيطة بجماعة آيت بوعياش، كجماعة تفروين، وجماعة النكور، وجماعة امرابطن، وكذا الجماعات الأخرى المنتمية لإقليم الحسيمة، كجماعة أربعاء تاوريرت، شقران ، سيدي بوزينب، زاوية سيدي عبد القادر، بني عمارت، بني بشير، سيدي بوتميم، وبني حذيفة.

وأوضح ذات المتحدث، أن مجموع مطالب التحفيظ المتوقع ايداعها خلال السنة المقبلة يتجاوز 260000 مطلب تحفيظ، وأضاف بأن هذه العملية تتسم بالمجانية والبساطة، لأن المحافظة العقارية هي التي تتحمل تكاليفها في جميع مراحلها بدء من نقل الانصاب وغرسها والقيام بالبحث التجزيئي ثم إجراء عملية التحديد وإنجاز التصاميم العقارية وصولا إلى البحث القانوني، كل هذه الاجراءات تتم في عين المكان وهو ما يجسد حقا مبدأ تقريب الادارة للمواطن.

ويضيف أنه من خلال هذه السلسة من الجولات الميدانية التي تشمل الأسواق الأسبوعية بالإقليم يتم من خلالها الاستماع للعديد من تساؤلات المواطنين واستفساراتهم حول هذه العملة، ويتم الإجابة عنها وتوضيح المساطر والاجراءات المتبعة للاستفادة من هذا المشروع المتكامل؛ لأنه يجمع بين التمليك والتحفيظ.

ولفت الأستاذ فكري العلالي، الانتباه إلى كون أن أغلب الملاك في هذه الجماعات المشمولة بالتحفيظ الجماعي لا يتوفرون على سندات للتملك، وبالتالي فقد كانت الجولة الميدانية فرصة للدعوة إلى الانخراط بكثافة في هذا المشروع لأن فرق البحث التجزيئي والقانوني متواجدة بعين المكان ومنتشرة في دواوير هذه الجماعات.

وختم بالقول، أن التحفيظ الجماعي وسيلة ناجعة لتعميم نظام التحفيظ العقاري ببلادنا وخير دليل على ذلك أن المحافظة العقارية بالحسيمة التي يوجد على رأسها إبن مدينة الدريوش، المحافظ البشير الدحوتي، استطاعت خلال سنة 2020 أن تحتل الرتبة الأولى على المستوى الوطني من حيث عدد الرسوم العقارية الناتجة عن التحفيظ الجماعي والتي ناهزت 65000 رسم عقاري .

الاربعاء 15 ديسمبر - 22:52

مصدر : nadorcity.com.