السلطات تلغي قرار إرجاع العالقين في الخارج ابتداء من هذا التاريخ

السلطات تلغي قرار إرجاع العالقين في الخارج ابتداء من هذا التاريخ
أفاد بلاغ للجنة بين الوزارية المكلفة بتتبع جائحة كورونا،، أن السلطات قررت إنهاء العمل، إبتداء من يوم الخميس 23 دجنبر الجاري، بالإجراء الذي سبق واتخذته لتمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، والذين ظلوا عالقين بالخارج، من العودة إلى المملكة.

ويأتي هذا القرار، وفقا للمصدر نفسه، إثر الانتشار الواسع لمتحور “أوميكرون” على مستوى العالم، وتطوره المقلق في دول الجوار الأوروبي لاسيما القريبة منها للمغرب.

وحسب المصدر نفسه، فإنه ابتداء من يوم 23 دجنبر 2021، ستتم إعادة العمل بتعليق الرحلات الجوية للمسافرين في اتجاه المملكة.

إلى ذلك، فقد شددت السلطات، على ضرورة، اتخاذ المواطنين المغاربة المعنيين بهذا الإجراء، والراغبين في العودة إلى المملكة، لمزيد من الحيطة والحذر، وذلك عن طريق اتخاذ التدابير الضرورية من أجل عودتهم قبل هذا التاريخ.

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة، أعلنت اليوم الأربعاء 15 دجنبر الجاري، عن تسجيل أول إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون” بالمغرب.

ووفقا لوزارة الصحة، فقد أكدت ضمن بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بسيدة من مدينة الدار البيضاء، أصيبت بالمتحور الجديد، وتوجد الآن تحت الرعاية الطبية بالمستشفى.

وأضاف المصدر نفسه، أن حالة المريضة “مستقرة، ولا تدعو للقلق”، فيما لم يتم تقديم أي تفاصيل أخرى عن الموضوع.

وقالت، بالنظر إلى سرعة انتشار المتحور المثير للقلق، فإن السلطات تهيب بجميع المواطنات والمواطنين الالتزام بالاجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، مع الإسراع في أخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة.

ويبدو أن متحور أوميكرون أصبح يتقرب شيئا فشيئا من المنطقة، فبعد تونس والجزائر، دخل المغرب اليوم قائمة البلدان الشمال إفريقية التي سجلت به إصابات بالمتحور الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن متحور كورونا الجديد، أوميكرون قد بدأ في الانتشار في عدة دول، من بينها الجارة الشرقية الجزائر، التي سجلت عشية أمس أول حالة من هذا الفايروس المتجدد.

كما سارعت المملكة المغربية، بناء على وصايا منظمة الصحة العالمية، واللجنة البين وزارية إلى إقفال حدودها الجوية، البحرية و البرية مع مختلف دول العالم، خصوصا بعد ظهور أميكرون الذي وصفته المنظمة العالمية للصحة بـ"المقلق"، فيما لم تتضح انعكاساته على صحة الانسان بصفة تامة.

ومن خلال تجربة المملكة مع طريقة دخول فيروس كورونا، تمكن المغرب إلى حدود الساعة من السيطرة على انتشار الوباء، ومنع انتقال العدوى في صفوف المزيد من المواطنين.

الاربعاء 15 ديسمبر - 20:08
مصدر : nadorcity.com.