وزير التعليم العالي يريد “تهريب” مشروع معهد الكيف من الحسيمة الى طنجة

وزير التعليم العالي يريد “تهريب” مشروع معهد الكيف من الحسيمة الى طنجة
كشفت مصادر صحفية ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف ميراوي، رفض انشاء المركز الجهوي للبحث وتقييم القنب الهندي باقليم الحسيمة.

وكانت جامعة عبد المالك السعدي، قد رصدت ميزانية فاقت مليار سنتيم، لبناء هذا المركز بجماعة ايت يوسف وعلي قرب كلية العلوم والتقنيات، الا الوزير المعني رفض هذا المقترح، ويرغب في تحويل المشروع الى مدينة طنجة.Advertisement

وحسب ذات المصادر فان موقف الوزير المنتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، تصدى له محمد الحموتي البرلماني عن اقليم الحسيمة عن نفس الحزب، الذي دافع عن انشاء هذا المعهد بإقليم الحسيمة.

وتجدر الاشارة ان جامعة عبد المالك السعدي، رصدت ميزانية تقدر بحوالي مليار و300 مليون سنتيم، لبناء مركز للبحث وتقييم الكيف باقليم الحسيمة.

وفي هذا الإطار أطلقت الجامعة المعنية الدراسات التقنية الخاصة بهذا المشروع، الذي سيتم احداثه بكلية العلوم والتقنيات، المتواجدة بمركز سيدي بوعفيف بجماعة ايت يوسف وعلي.

قد صادق على احداث المركز الجهوي للبحث حول القنب الهندي باقليم الحسيمة، وذلك خلال انعقاد مجلس الجامعة نهاية شهر اكتوبر الماضي بالكلية المتعددة

وياتي هذا المشروع بعد المصادقة على قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي المعروف لدى المغاربة بـ “الكيف”.

ويروم هذا القانون الى “إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته إلى نظام الترخيص”.

15 ديسمبر 2021
مصدر : ariffino.net.