المغرب يسجل أول إصابة بمتحور أوميكرون

المغرب يسجل أول إصابة بمتحور أوميكرون
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء 15 دجنبر الجاري، عن تسجيل أول إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون” بالمغرب.

ووفقا لوزارة الصحة، أكد ضمن بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بسيدة من مدينة الدار البيضاء، أصيبت بالمتحور الجديد، وتوجد الآن تحت الرعاية الطبية بالمستشفى.

وأضاف المصدر نفسه، أن حالة المريضة “مستقرة، ولا تدعو للقلق”، فيما لم يتم تقديم أي تفاصيل أخرى عن الموضوع.

وقالت الوزارة، بالنظر إلى سرعة انتشار المتحور المثير للقلق، فإن السلطات تهيب بجميع المواطنات والمواطنين الالتزام بالاجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، مع الإسراع في أخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة.

ويبدو أن متحور أوميكرون أصبح يتقرب شيئا فشيئا من المنطقة، فبعد تونس والجزائر، دخل المغرب اليوم قائمة البلدان الشمال إفريقية التي سجلت به إصابات بالمتحور الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن متحور كورونا الجديد، أوميكرون قد بدأ في الانتشار في عدة دول، من بينها الجارة الشرقية الجزائر، التي سجلت عشية أمس أول حالة من هذا الفايروس المتجدد.

كما سارعت المملكة المغربية، بناء على وصايا منظمة الصحة العالمية، واللجنة البين وزارية إلى إقفال حدودها الجوية، البحرية و البرية مع مختلف دول العالم، خصوصا بعد ظهور أميكرون الذي وصفته المنظمة العالمية للصحة بـ"المقلق"، فيما لم تتضح انعكاساته على صحة الانسان بصفة تامة.

ومن خلال تجربة المملكة مع طريقة دخول فايروس كورونا إلى المغرب، تمكن المغرب إلى حدود الساعة من السيطرة على انتشار الوباء إلى حدود الساعة، ومنع دخول المتحور الجديد من جهة أخرى.

وأعلنت السلطات المغربية، تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين من وإلى المغرب لمدة أسبوعين، ابتداء من الإثنين 29 نونبر المنصرم، نتيجة ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون، قبل أن يتم تمديد العمل بالقرار إلى غاية 31 دجنبر وفقا لما أعلنته مديرية الطيران المدني.

وفي الوقت الذي تناشد فيه السلطات المغربية مواطنيها لأخذ الجرعات المتبقية من اللقاح، هناك دول تستعد للجرعة الرابعة، كإسرائيل مثلا التي أعلنت عن هذا المستجد على لسان مسؤول رفيع في وزارة الصحة.

الاربعاء 15 ديسمبر - 14:07
مصدر : nadorcity.com.