الرحلات الاستثنائية..حذف أسماء متسللين ثبت عدم إقامتهم فعليا في المغرب

الرحلات الاستثنائية..حذف أسماء متسللين ثبت عدم إقامتهم فعليا في المغرب
قامت قنصليات المملكة بعدد من البلدان المدرجة ضمن قائمة النقط التي ستنطلق منها الطائرات المغربية لترحيل المواطنين العالقين بعد إغلاق الرحلات المباشرة، (قامت) بحذف أسماء أشخاص ثبت أنهم غير مقيمين فعليا في المغرب وبأن تسجيل أسمائهم لا يستجيب للشروط المطلوبة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن وزارة الداخلية وفرت جميع المعلومات المتعلقة بالأشخاص الذين سجلوا أسماءهم للاستفادة من رحلات العودة الاستثنائية، ما أدى في الأخير إلى حذف متسللين كانوا ينوون دخول أرض الوطن بالرغم من عدم إقامتهم الفعلية في البلاد.

وأتاحت وزارة الداخلية، لموظفي القنصليات المكلفة بعملية الترحيل، فرصة الإطلاع على المعلومات الشخصية للمرحلين عبر قاعدة البيانات الخاصة بها، وذلك في إطار تبادل الالكترونية ومعالجة أسماء الأشخاص الراغبين في العودة من الدول التي يدعون أنهم عالقين بها.

ومن بين الأشخاص الذين تم حذف أسمائهم من قائمة المستفيدين من عمليات الترحيل، مواطنون مغاربة لا يقيمون في أرض الوطن بصفة فعلية، وآخرون يتوفرون على وثائق الإقامة في الخارج وجوازات سفر أجنبية.

وأفادت اللجنة بين الوزارية،الإثنين 13 دجنبر الحالي، بأن السلطات المغربية قررت السماح بتنظيم رحلات جوية، بصفة استثنائية، للركاب نحو المملكة المغربية.

وتشمل هذه الرحلات الجوية الاستثنائية، وفق بلاغ اللجنة، السفر إلى المغرب انطلاقا من ثلاث دول، وهي كل من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

ويأتي هذا القرار من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب من العودة إلى المملكة والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية.

وستنطلق هذه الرحلات ابتداء من اليوم الأربعاء 15 دجنبر تهم حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا.

وأشارت اللجنة بين الوزارتين على أن المستفيدين من هذه العملية سيتحملون تكاليف السفر، وفق البلاغ الذي نشرته.

وأفادت اللجنة نفسها،المستفيدين من عملية إجلاء المغاربة المتواجدين في كل من من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة سيتحملون تكاليف السفر.

وسيدخل المسافرون المتوجهون إلى المغرب، في إطار الرحلات الاستثنائية، وفق بروتوكول صحي خاص.اذ يتعين على كل مسافر تقديم نتيجة اختبار الكشف “بي سي إر” قبل السفر بـ48 ساعة على الأقل. بالإضافة إلى الخضوع للحجر الصحي طيلة سبعة أيام في فنادق مخصصة لهذا الغرض على نفقة الحكومة المغربية.

الاربعاء 15 ديسمبر - 11:54
مصدر : nadorcity.com.