نموذج حدودي جديد تعتزم إسبانيا إحداثه لمليلية وسبتة

نموذج حدودي جديد تعتزم إسبانيا إحداثه لمليلية وسبتة
أكدت صحيفة إلباييس ، على أن الحكومة الإسبانية تفترض على أن المملكة المغربية لن تبادر إلى فتح حدودها مع مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، والتي كانت قد أغلقت منذ ما يقارب السنتين بسبب الأزمة الصحية قبل الربع الثاني من عام 2022 .

وسجلت الصحيفة ، أن إسبانيا تهدف إلى تقديم خطتها الخاصة بخصوص التغييرات التجارية والاجتماعية والاقتصادية ومراقبة الحدود، بغض النظر عن القرارات التي يتخذها المغرب، والتي تحافظ حسب تعبير الجريدة على استراتيجية الضغط الاقتصادي، وخنق المدينتين السالفتين .

المصدر ذاته، أشار إلى أنه تم عقد اجتماعات من طرف لجنة مشتركة بين الوزارات شاركت فيها إدارات الرئاسة والسياسة الإقليمية والداخلية والشؤون الخارجية، والمالية، والصحة، والخدمة السرية، من أجل تحديد التغييرات التي ينبغي تنفيذها عند المعابر الحدودية التي ظلت مغلقة منذ 14 مارس2020.

وتابعت الصحيفة، أن هذه الاجتماعات تركز على المدى القصير بشكل كبير على الإدارة البحتة للحدود، في حين أنها تسعى في المدى المتوسط، إلى إرساء خطة الإنقاذ الاجتماعي والاقتصادي التي بدأت الحكومة الإسبانية في تحديدها بعد أزمة الهجرة في ماي المنصرم.

وأوضح المصدر، أن نهاية ما أسمته بالتجارة غير النمطية التي علقها المغرب في أكتوبر 2019، تفترض انتكاسة اقتصادية ملحوظة، إلا أنها تعتبر كذلك فرصة لكونها تجبر على البحث عن نماذج جديدة لضمان تطوير سبتة ومليلية .

وفيما يخص التدابير الجديدة التي تم طرحها على طاولة الحكومة الإسبانية، كشفت الصحيفة السابقة، على أن هذه الأخيرة تعمل على تثبيت الجمارك التجارية مع المغرب عند المعابر الحدودية للمدينتين، لأنها تسمح بالمرور القانوني سواء للمنتجات المصنعة من إسبانيا إلى المغرب أو للمنتجات الطازجة، خاصة الأسماك والخضروات في الاتجاه المعاكس .

كما أضاف المصدر، أنه من غير المرجح أن يقبل المغرب، على الأقل على المدى القصير، ذلك أنها لم تسمح أبدا بوجود جمارك تجارية في سبتة، كما أنه تم إغلاق واحد آخر في مليلية في صيف 2018، مشددة على أن قيام المغرب ببناء مناطق تجارية في محيط المدينتين المحتلتين يظهر نيته في إنهاء الدور الذي لعبته هذه المناطق كوسطاء في استيراد البضائع للمناطق المغربية المجاورة.

إلى جانب ذلك، كشفت إلباييس على أنه إذا انتهى التهريب وتعذرت التجارة القانونية مع المملكة المغربية، سيتعين على سبتة ومليلية تغيير نموذجهما الاقتصادي ونسيان بيئتهما الأرضية لبدء العمل كما لو كانتا جزر.

ووفقا لنفس المصدر، ستتحرك الخطط الاستراتيجية المستقبلية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمكانين على طول هذا الخط، حيث يؤكد على أن هذا القرار سيكون متوافقا مع دخول مليلية وسبتة إلى النظام الجمركي للاتحاد الأوروبي .

هذا، وسيتم وضع خطة أمنية شاملة لمليلية وسبتة، وفقا لبنود استراتيجية الأمن القومي لعام 2021، والتي تمت الموافقة عليها وشيكا، بالإضافة إلى وضع خطة طوارئ في حالة وقوع حوادث مثل تلك التي حدثت في ماي الماضي عندما دخل أكثر من 10000 شخص إلى سبتة بشكل غير منتظم .

الاثنين 13 ديسمبر - 20:44
مصدر : nadorcity.com.