منذ 85 يوم.. ثوران بركان جزيرة لا بالما مستمر وانفجارات قوية جديدة

منذ 85 يوم.. ثوران بركان جزيرة لا بالما مستمر وانفجارات قوية جديدة
عاد بركان جزيرة لابالما الإسبانية، يوم الأحد 13 دجنبر الحالي، من جديد إلى حالة الثوران الحاد، ما أسفر طهور سحابات ضخمة من الرماد البركاني في الأجواء مصحوبة بانفجارات شديدة .

وسجلت السلطات المحلية بالمنطقة حوالي 24 زلزالا، بين يومي السبت والأحد، لكن القاطنين المحليين لم يشعروا بأي منها إلى حدود اليوم.

ورغم الأضرار الكبيرة التي أحدثها البركان في المنطقة، لم يتم ربط أي إصابات أو وفيات مباشرة بالثوران البركاني.

ومن جانبه، قال ماريانو هيرنانديز المسؤول الحكومي البارز في الجزيرة، إن الخبراء يواصلون قياس عدد وحجم الزلازل في المنطقة ومستويات ثاني أكسيد الكبريت.

وأضاف قائلا أن "جميع المؤشرات الرئيسية كانت منخفضة، لكن العلماء لم يحددوا بدقة متى يمكن أن يتوقف الثوران تماما".

ويشار إلى أنه تصاعدت حدة الثوران وتراجعت منذ بدأ في إطلاق الحمم البركانية لأول مرة في 19 سبتمبر، كما دمر منذ ذلك الحين ما يقرب من 3000 مبنى محلي وأجبر عدة آلاف من السكان على مغادرة منازلهم.

وظهرت خلال أواخر الشهر الماضي أنهار غزيرة من الحمم البركانية في مقطع مصور يرصد تطورات بركان (كومبري فييخا) بجزيرة (لابالما) الإسبانية بعد مرور أكثر من شهرين على بدء ثورانه.

ونشر المقطع معهد العلوم البركانية في جزر الكناري (إنفولكان) وبدت فيه الحمم كتسونامي أمواج من النيران تتجه من البركان صوب شاطيء بحري.

وتسببت الحمم البركانية في إتلاف عدد كبير من الأراضي وألحقت أضرارا بمئات المنازل، وأتى تدفق الحمم أيضاعلى مزارع الموز والأفوكادو الحيوية لاقتصاد الجزيرة.

كما اشتد عنف الثوران البركاني خلال أكتوبر الماضي حيث تكرر وقوع انفجارات قذفت الحمم المنصهرة في الهواء وتصاعدت أعمدة الدخان على ارتفاع كيلو مترات في السماء.

الاثنين 13 ديسمبر - 20:44
مصدر : nadorcity.com.