الجيش الاسباني: سبتة ومليلية ستسقطان في 3 ساعات إذا هجم المغرب عليهما

الجيش الاسباني: سبتة ومليلية ستسقطان في 3 ساعات إذا هجم المغرب عليهما
يتخوف الجيش الاسباني بشكل كبيرا جدا من هجوم المغرب على مدينتي مليلية وسبتة المغربيتين المحتلين، سيما في ظل الأزمة الدبلوماسية القائمة بين المغرب واسبانيا، والتي وصلت حد الحديث عن مواجهة عسكرية، خاصة أن الحرب كادت أن تندلع سنة 2002 بسبب جزيرة ليلى.

وتحدثت الصحافة الاسبانية عن تقرير أنجزه الكولونيل الإسباني "بلاسكو ألونسو" سنة 1986، يظهر مخاوف إسبانيا من هجوم محتمل للمغرب على المدينتين السليبتين، والذي تراه ينطبق على هذه المرحلة.

وبحسب ما كشفت عنه صحيفة "الكونفيدينثيال" الإسبانية، فان الأسباب التي دفعت بالكولونيل الاسباني إلى إعداد التقرير هو إدراج الثغرين المحتلين في حلف الناتو سنة 1986.

وأضافت، أن اسبانيا تخوفت من حدوث أي هجوم على المدينتين، سيما وأنها لن تحصل على الدعم من قبل حلفاء الحلف الأطلسي، ولن تكون قادرة لوحدها على الصمود للدفاع عن مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

وقال الكولونيل الإسباني "بلاسكو ألونسو" في التقرير، إن أي هجوم من قبل المغرب على المدينتين سيؤدي إلى سقوطهما في ظرف 3 ساعات، لافتا إلى أن القوات المغربية ستكون قادرة على تدمير الردارات الثلاثة المهمة للمدينتين.

ومن جهته، أكد الجنرال الإسبانيي "إدواردو ألاركون أغويري"، الذي رسم خطة استراتيجية للدفاع عن سبتة، أنه في حالة إذا هجم المغرب على سبتة ومليلية، فإن ضمانات نجاح إسبانيا في الدفاع عنهما ضعيفة، وبالتالي حث على الحلول السياسية وليس العسكرية.

كما طالب المسؤولان العسكريان الإسبانيان المذكوران، على ضرورة أن تعمل إسبانيا على إدراج سبتة ومليلية في حلف الناتو، لتكون إسبانيا قادرة على الدفاع عنهما، وإلا فإنهما ستفقدهما في ظرف وجيز أمام الهجوم المغربي.

هذا، لم يقم أي مسؤول اسباني آخر بإثارة موضوع إدراج سبتة ومليلية في حلف الناتو، غير حزب "فوكس" طالب بهذا المطلب، بعد أزمة الصيف الماضي بين المغرب وإسبانيا،وأثاره من جديد.

الاثنين 13 ديسمبر - 01:46
مصدر : nadorcity.com.