إجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسرائيل وأمريكا

إجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسرائيل وأمريكا
يرتقب أن ينعقد اجتماع رفيع المستوى، خلال الأيام المقبلة، يجمع بين المغرب وأمريكا وإسرائيل، وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وذكرت مصادر مطلعة، أن التحضيرات جارية على قدم وساق للتحضير لهذا الاجتماع الذي سينعقد نهاية الشهر الجاري والذي سينعقد عن بعد.

ويأتي هذا اللقاء، بمبادرة من وزير الخارجية الأمريكي "أنطوني بلينكين"، الذي يحرص على الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى للاتفاق الثلاثي.

ووفق ما كشفت عنه المصادر ذاتها، فان اللقاء كان مقررا أن يكون حضوريا، غير أن التخوف السائد بخصوص تفشي المتحور "أوميكرون"، عجل بجعله لقاء افتراضيا.

وكما ساهمت الاجراءات التي اتخذها المغرب بإغلاق الحدود الجوية بين المغرب وإسرائيل، في جعل اللقاء أن يكون عن بعد.

ومن جهتها، جددت الولايات المتحدة دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية باعتبارها الحل الواقعي الوحيد لنزاع الصحراء، وذلك عقب الاجتماع الذي عقد، مؤخرا، في واشنطن بين وزير خارجية أمريكا "أنتوني بلينكن" ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

ومن بين أهم النقط التي تم التركيز عليها في اللقاء، الاتفاقية الثلاثية “المهمة جدا” المبرمة بين الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل.

وتنص هذه الاتفاقية، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وعلى اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة الكاملة على الصحراء.

الاثنين 13 ديسمبر - 01:46
مصدر : nadorcity.com.