المغرب يؤجل اغلاق مجاله الجوي مع فرنسا الى هذا التاريخ

المغرب يؤجل اغلاق مجاله الجوي مع فرنسا الى هذا التاريخ
صدر قبل قليل عن اللجنة الوزارية للتنسيق وتتبع لوائح الأسفار الدولية خلال الجائحة، ما يفيد بتأجيل حضر الرحلات الجوية المباشرة من فرنسا إلى غاية منتصف ليلة الأحد المقبل.

هذا و سبق ان أعلنت ذات اللجنة بأن المغرب سيوقف رحلاته مع فرنسا ذهابة و ايابا، ابتداء من يوم غد الجمعة، و سرعان ما اردف ذلك اعلان آخر (حسب اللجنة)، يؤجل اغلاق الاجواء المغربية في وجه الرحلات الجوية المباشرة من فرنسا إلى الأحد ما يستهدف تسهيل عودة مواطني المهجر المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب.

جدير بالذكر بأن فرنسا تشهد زيادة غيــر مسبوقة في حصيلة الإصابات اليومية بوباء كوفيد-19، وصلت خلال الساعات الـيوم الماضي 18 ألف إصابـــة، فيما كانت أقل من سبعة آلاف قبل أسبوع فقط، حسب ما أعلن الثلاثاء وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران أمام البرلمان معربا عن قلقه، ومشيرا إلى أن "لدينا سلاح هو التلقيح.. للتخلص من كوفــيد لمرة واحدة وأخيرة"

ولم يسبق أن سجل هذا العدد من الإصابات منذ 15 يونيو المنصرم.

من جهة اخرى تحدثت مصادر اعلامية بفرنسا، عن وصول عدوى الوباء لشخصيات هامة بالحكومة الفرنسية.

وجاء هذا التأجيل، بعدما أعلن المغرب، أمس الخميس، أن هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الجمعة، 26 نونبر، عقب منتصف الليل، وذلك حتى إشعار آخر.

ويأتي ذلك، بعد إعلان المغرب تعليق الرحلات الجوية مع ألمانيا وهولندا وبريطانيا خلال الشهر الماضي، إلى أجل غير مسمى، بسبب تطورات وبائية متعلقة بفيروس كورونا في تلك الدول.

وكانت وزارة الصحة الفرنسية قد اعلنت تسجيل 20294 إصابة جديدة بكوفيد-19 ليرتفع العدد الإجمالي للحالات إلى 7.33 مليون.

وقال جابرييل أتال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية إن البلاد تشهد موجة خامسة من جائحة كوفيد-19، لكن فرض المزيد من الإجراءات الإضافية للحد من تفشي المرض غير مطروح على جدول الأعمال في الوقت الراهن.

وقال للصحفيين بعد اجتماع للحكومة "الجائحة تنتشر في كل مكان... لكننا نتكيف على نحو أفضل من ذي قبل بفضل اللقاحات وجواز المرور الصحي".

من جهة أخرى، وسعت بلجيكا استخدام الكمامات والعمل الإلزامي عن بعد يوم الأربعاء، في محاولة لاحتواء موجة جديدة من حالات الإصابة بكوفيد-19.

وقال رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو إن "إشارات الإنذار تومض باللون الأحمر".

وأضاف أن الاستخدام الإلزامي للكمامات في الأماكن المزدحمة سيشمل الآن من يبلغون 10 أعوام أو أكثر، وأن العمل عن بعد سيكون إلزاميا لمدة 4 أيام من أسبوع عمل من 5 أيام حتى 12 ديسمبر.

وفي ألمانيا، وصفت المستشارة أنجيلا ميركل وضع جائحة كوفيد-19 في ألمانيا بأنه مأساوي داعية إلى المضي قدما في إعطاء الجرعات المعززة من اللقاحات بوتيرة أسرع وناشدت المتشككين في التطعيم تغيير آرائهم.

وسجلت ألمانيا 52826 إصابة جديدة الأربعاء، وهو ما يعتبر قفزة بمقدار الثلث مقارنة بالأسبوع الماضي، لتبلغ الإصابات اليومية رقما قياسيا آخر. بينما توفي 294 شخصا، ليرتفع الإجمالي إلى 98274.

الخميس 25 نونبر - 22:58
مصدر : nadorcity.com.