دراسة: نصف المغاربة ينفقون أقل من ألف درهم سنويا لشراء الألبسة

دراسة: نصف المغاربة ينفقون أقل من ألف درهم سنويا لشراء الألبسة
في خضم الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تشجيع اقتناء المنتجات المغربية، كشفت دراسة حديثة محدودية إنفاق المغاربة على شراء الملابس، مقابل تزايد الشراء عبر الأنترنيت.Advertisement

الدراسة التي أنجزها التجمع المهني المغربي لصناعة الموضة، وشملت عينة من 1064 شخصا، بيّنت أن 47 في المائة من المستجوبين ينفقون أقلّ من 1000 درهم سنويا على شراء ملابسهم؛ فيما ينفق ربع المستجوبين ما بين 1000 و3000 درهم.

وصرح 50 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بأنهم يشترون الملابس ثلاث مرات في السنة، بينما يشتريها النصف الآخر أربع مرات على الأقل في السنة.

ويختلف السلوك الشرائي للمغاربة حسب وضعهم الاقتصادي والاجتماعي، إذ يفضل الأعلى دخلا اقتناء الملابس من مراكز التسوق، ثم الأنترنيت، فالشراء من الخارج، بنسبة 25 في المائة.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن التسوق عبر الأنترنيت يعتمد بشكل كبير على القدرة الشرائية للمستهلكين، إذ تصل نسبة الذين يقتنون الملابس عبره من الفئة الميسورة إلى 29 في المائة، ولا تتعدى 14 في المائة في أوساط الأسر ذات الدخل المحدود.

وحسب المصدر نفسه فإن إقبال المغاربة على شراء الملابس، وفق تصريحات 49 في المائة من المستجوبين، يتم بدون مناسبة، بينما تصل نسبة الذين يشترونها في موسم التخفيضات إلى 38 في المائة، و22 في المائة خلال العطلات.

ويبدو أن عادات المغاربة في التعاطي مع شراء الملابس قد طالها التغيير، نتيجة التحولات الثقافية التي يشهدها المجتمع المغربي، ذلك أن مناسبات الأعياد والدخول المدرسي لم تعد حافزا للشراء كما كانت في السابق.

وتُشير الدراسة إلى أن الفئة العمرية ما بين 25 سنة و49 سنة في المغرب تعتبر الأكثر إقبالا على شراء الملابس، بأكثر من 10 نقاط مقارنة مع باقي الفئات العمرية.

وبخصوص مكان اقتناء الملابس، فإن 44 في المائة من المشاركين في الاستطلاع يشترون من مراكز التسوق، و28 في المائة من “القيساريات”، و19 في المائة من المحلات المتواجدة في الأحياء.

وفي ما يتعلق بمعايير اختيار الألبسة، يضع 49 في المائة من المستجوبين الجودة على قائمة دوافعهم للشراء، بينما يهتم 27 في المائة بالسعر.

وبينما يروّج المغرب منتجات “صُنع في المغرب”، من أجل تعزيز منافسة المقاولة المغربية، تُفيد الدراسة بأن بلد المنشأ لا يظهر كمعيار لشراء الملابس لدى المغاربة.

علاقة بذلك، صرّح 55 في المائة من المشاركين في الدراسة بأنهم يعرفون العلامات التجارية المغربية، فيما يعرف هذا المعدل ارتفاعا في أوساط الشباب والفئات ذات الدخل المرتفع.

ورغم ذلك فإن نسبة الذين يفضلون شراء المنتجات المغربية من الملابس لا تتعدى 25 في المائة؛ فيما ترتفع هذه النسبة في صفوف الأشخاص الميسورين البالغين من العمر 50 سنة فما فوق إلى 33 في المائة.

25 نوفمبر 2021
مصدر : ariffino.net.