روبورتاج :مداخلة النائبة البرلمانية فاطمة الكشوطي في اجتماع الفريق الحركي بمجلس النواب

روبورتاج :مداخلة النائبة البرلمانية فاطمة الكشوطي في اجتماع الفريق الحركي بمجلس النواب
السيد الرئيس المحترم ، السيدات والسادة النواب المحترمين، السيدات والسادة أطر إدارة الفريق الأفاصل.

– بخصوص موضوع التشغيل والبطالة، أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل البطالة في المغرب تراجع من 12.7% في الفصل الثالث من العام الماضي 2020 الى 11.8% من نفس الفصل هذه السنة، أي بنسبة 1% تقريبا.Advertisement

وهذا ربما يجعلنا نتفاءل شيئا ما، ولكن المعضلة والمشكل الكبير هو أن لا زال عندنا تقريبا مليون ونصف مليون عاطل في المغرب حسب الاحصائيات الرسمية المعلنة.

ونسبة البطالة في الجهات الاثني عشر تشهد فوارق ساسعة وتفاوتات كبيرة جدا فيما بينها، وهذا بسبب سياسات الحكومات المتعاقبة التي كانت لها نتائج غير مرضية في بعض الجهات التي لم تحظى من نصيبها من التنمية والتي تعيش ساكنتها اليوم مشاكل ومتاعب كبيرة.

بلغة أخرى، هناك جهات محظوظة في التشغيل تستقطب أغلبية الاستثمارات، وأخرى مقصية ومحرومة منها، وهذا الأمر غير معقول وغير منصف في مغربنا الجديد، مغرب القرن الواحد والعشرين.

– السيد الرئيس معدل البطالة في جهة الشرق التي أنتمي اليها هو تقريبا ضعف المعدل الوطني، حيث بلغ في سنة 2020 معدل 20.7% وهو أعلى معدل في المغرب، مقابل 11,9% كمعدل وطني، وهذا راجع لعدة أسباب و منها :

1 – السبب الاول هو عدم تشجيع الاستثمار والتشغيل في جهة الشرق بتقديم تحفيزات ضريبية وعقارية : ثمن المتر المربع للعقار في المناطق الصناعية جد مرتفع ولا يشجع المستثمرين على الاستثمار بالمنطقة.

2 – السبب الثاني هو إغلاق الجزائر للحدود مع المغرب وإغلاق معبري بني أنصار وفرخانة بإقليم الناظور مع مليلية المحتلة، وهذا الأمر زاد من تفاقم نسبة البطالة وتسبب في ارتفاع كبير في عدد العاطلين، كما تسبب أيضا في ركود تجاري واقتصادي غير مسبوق في أقاليم جهة الشرق وخاصة إقليم الناظور والدريوش ووجدة وبركان.

3 – السبب الثالث في ارتفاع نسبة البطالة في جهة الشرق هو وباء كورونا والاجراءات الإحترازية التي اتخذتها الحكومة لتفادي انتشار الجائحة في المغرب.

وهذه الإجراءات جنبتنا بالفعل الآلاف من الموتى ولكن في نفس الوقت خلفت الكثير من المآسي في المغرب وفي جهة الشرق بالخصوص لأن الجهة معروفة بوجود نسبة كبيرة من أبنائها في الخارج وخاصة بأوروبا الذين يزورون مدنهم وقراهم وأهاليهم ويتفقدون مشاريعهم باستمرار، و يساهمون بشكل كبير في التشغيل وفي الحركة الاقتصادية والتجارية بالجهة. و غيابهم عن المنطقة لأزيد من سنتين، بسبب إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية و البحرية، زاد من تفاقم نسبة البطالة وفي الركود الاقتصادي والتجاري في جميع المواد وفي جميع الأنشطة، وبالخصوص أشغال البناء وكل ما يرتبط بها، كتجارة مواد البناء مثلا، وأيضا الأنشطة المرتبطة بالسياحة مثل خدمات المطاعم والمقاهي والفنادق ، وقطاع النقل، وأيضا تجارة الملابس، وقطاع الفلاحة وتجارة المواد الغذائية وغيرها. وبسبب هذا الوضع وهذه الأزمة الكبيرة تم تسريح في السنتين الاخيرتين آلاف العمال والمستخدمين في العديد من القطاعات في الجهة.

لهذه الاسباب السيد الرئيس المحترم ، الإخوة النواب المحترمين والأخوات النائبات المحترمات، جهة الشرق تستغيث و تطلب منا ومن الحكومة تدخلا عاجلا بوضع مخطط استعجالي واتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتشجيع وتحفيز الاستثمار والتشغيل بالمنطقة.

لذا ألتمس منكم السيد الرئيس المحترم ومن جميع الأخوات والإخوة النواب الاهتمام بهذا المشكل الكبير وجعل الاستثمار والتشغيل بجهة الشرق ضمن أولويات الفريق الحركي والدفاع عنهما بقوة و بإلحاح شديد لأن الشباب في جهتنا يعانون كثيرا و الاسر تتألم كثيرا.   

23 نوفمبر 2021

مصدر : ariffino.net.