شاهدوا.. اشتباكات عنيفية بين المتظاهرين والشرطة في احتجاجات ضد قيود كورونا ببلجيكا

شاهدوا.. اشتباكات عنيفية بين المتظاهرين والشرطة في احتجاجات ضد قيود كورونا ببلجيكا
عرفت العاصمة البلجيكية بروكسيل يوم أمس الأحد ، خروج عشرات الآلاف من الأشخاص في مسيرات حاشدة ، وذلك تعبيرا عن رفضهم للتدابير الجديدة التي كانت قد فرضتها السلطات البلجيكية من أجل مكافحة فيروس كورونا .

وشهدت هذه المظاهرة اشتباكات عنيفة مع الشرطة البلجيكية ، ذلك أن المسيرة بدأت بشكل سلمي ، إلا أن الشرطة إستخدمت بعد ذلك خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع من أجل التصدي لمجموعة كانت ترمي بمقذوفات .

وكان قد شارك في المظاهرة ما يقارب حوالي 35 ألف شخصا ، الذين يرفضون الإجراءات الجديدة التي أتت بها السلطات البلجيكية للحد من تفشي كوفيد 19، والتي كانت قد أعلنت عليها يوم الأربعاء المنصرم .

هذا، وحمل المتظاهرون شعار" معا مت أجل الحرية "، حيث نددوا بشكل خاص بمنع الأشخاص غير الملقحين من الدخول إلى بعض الأماكن العامة كالمطاعم وغيرها.

كما دارت هذه المواجهة مع قوات مكافحة الشغب قرب مقر الحكومة في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وكان عدد من المحتجين يغطون وجوههم أثناء المواجهة، ويحملون الأعلام القومية الفلمنكية.

وتسعى بلجيكا إلى فرض وجوب العمل من المنزل للوظائف التي تسمح بذلك، وكذا تعميم وضع الكمامة من أجل الحد من التزايد المقلق لعدد الإصابات بالوباء في البلاد.

وكانت بلجيكا قد شهدت على غرار باقي الدول الأوروبية انتشارا واسعا للوباء، بحيث أحصت ما يقارب 10300 إصابة جديدة يوميا خلال الأسبوع المنصرم.

وفي بلجيكا، يُزْمع بعد الإعلان عن الزامية استعمال الكمامات الواقية، أن يُلْزَمَ بالعمل عن بعد للمهن و الوظائف الأكثر سماحا بذلك، في الوقت الذي تعود مؤشرات ارتفاع الوباء في البلاد من جديد إلى ما كانت عليه أيام بدء انتشار الفايروس.

و في الأربعاء المنصرم، قال رئيس الوزراء البلجيي ألكسندر دي كرو، خلال مؤتمر صحفي: "إشارات الإنذار تومض باللون الأحمر".

يضيف نفس الرئيس بأن الاستعمال الاجباري للكمامات في الأماكن المكتظة سيكون على الجميع مهما تفاوتت أعمارهم، بدءا من ذوي العشر سنوات 10، وأشار إلى أن العمل عن بعد سيكون إلزاميا لمدة 4 أيام من أسبوع عمل من 5 أيام إلى غاية 12 دجنبر من العام الجاري..

دي كرو البلجيكي سبق أيضا وشدد على أنه سيتم فرض إجراءات خاصة قريبا لتتكيف المدارس مع حملة مكافحة "كوفيد-19

وعززت الحكومة أيضا القواعد في النوادي الليلية والمطاعم والحانات، مضيفة أنه ستكون هناك حاجة لوضع الكمامات أو الحصول على نتيجة سلبية لاختبار الفيروس بالإضافة إلى تفتيش على وضع التطعيم الكامل.

الاثنين 22 نونبر - 14:46

مصدر : nadorcity.com.