تخصيص 720 ألف يورو لصيانة السياج الحدودي لمليلية وسبتة المحتلتين

تخصيص 720 ألف يورو لصيانة السياج الحدودي لمليلية وسبتة المحتلتين
من المنتظر أن تشرع السلطات المختصة داخل مدينتي مليلية وسبتة عملية صيانة السياج الحدودي للثغرين المحتليين.

وقد طرحت وزارة الداخلية الإسبانية، يوم أمس الجمعة 19 نونبر الجاري، مناقصة متعلقة بصيانة منشئات الحدود الإسبانية مع المغرب، في كل من مدينتَيْ سبتة ومليلية المحتلتين.

وقد خصصت لهذه العملية ميزانية إجمالية تصل لـ 720 ألف يورو، من أجل صيانة حميع المنشئات الحدودية للثغريين المحتليين.

ويشار إلى أنه كانت الوزارة ذاتها، قد أعلنت، خلال منتصف شهر أكتوبر الماضي، أن المرحلة الثانية من أشغال تحسين المحيط الحدودي، ستبدأ في نونبر الجاري.

ومن بين هذه الأشغال إعادة تنظيم معبر بني أنصار، وأضافت الوزارة ذاتها، إلا أن تنفيذها سيتأخر قليلا، لينطلق في العام المقبل، وفق ما كشفت عنه جريدة “إلفارو دي مليلية”.

كما كشفت الجريدة نفسها، أن هناك خططا لدى الحكومة الإسبانية، في مشروع ميزانيتها، لاستثمار حوالي 5 ملايين يورو، على حدود مدينتي مليلية المحتلة، خلال السنة المقبلة، لتجهيزها وإعادة هيكلتها وبرمجتها.

ومن جهة اخرى، تسعى السلطات الإسبانية، إلى ضخ اعتمادات مالية مهمة، لإعادة صيانة السياج الفاصل بين ثغرَيْ سبتة ومليلية، وباقي الأراضي المغربية.

وأضافت الجريدة ذاتها، بان الهدف من كل هذا الحد من مشكل اقتحام السياج من طرف المهاجرين السريين، وخاصة من دول جنوب الصحراء، واحتواء هذه الأزمة، التي باتت تقض مضجع مسؤوليها.

ويشار إلى أنه يعرف الحدود الوهمي بين مليلية المحتلة والأراضي المغربية يعرف تدفق المئات من المهاجرين سنويا.

وقد نجح أكثر من 230 مهاجرا أفريقيا جنوب الصحراء في عبور السياج الفاصل بين المغرب وجيب مليلية الإسباني، خلال شهر يوليوز الماضي، وفق ما أعلنت السلطات الإسبانية موضحة أن أكثر من 300 مهاجر حاولوا العبور لكن العشرات منهم فشلوا.

ويأتي هذا الحادث بعد شهرين من تدفق 10 آلاف شخص إلى جيب سبتة الإسباني في شمال أفريقيا ما أدى إلى تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط.

الاحد 21 نونبر - 01:40
مصدر : nadorcity.com.