معطلو المغرب يرفضون الشروط الجديدة لاجتياز مباراة التعليم

معطلو المغرب يرفضون الشروط الجديدة لاجتياز مباراة التعليم
عبر المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، عن استنكارهم و سخطهم الشديدين جراء الإعلان الذي كانت قد أصدرته وزارة التربية الوطنية بخصوص تنظيم مباراة الأطر النظامية للأكاديميات، والذي يحمل في طياته جملة من الشروط على رأسها شرطي عدم تجاوز سن 30 سنة، والانتقاء الأولي حسب ميزة الباكالوريا والإجازة .

وطالبت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطين بالمغرب في البيان الذي توصلت "ناظور سيتي" بنسخة منه، بضرورة فتح حوار مركزي جاد، ومسؤول على أرضية مذكرتها المطلبية، والتعجيل بالإلغاء النهائي لجميع الشروط التي تم الإعلان عنها في مباراة أطر التدريس، و أطر الدعم الإداري، والتربوي والاجتماعي ، والتي وصفتها بالشروط الإقصائية .

وحسب البيان السالف ذكره ، فإن المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ،أكدت على وجوب فتح المباراة في وجه الجميع بدون قيد أو شرط في إطار الوظيفة العمومية ، وكذا بالإدماج المباشر لحملة الشواهد في أسلاك الوظيفة العمومية بالإضافة إلى إسقاط مخطط التعاقد ، يشدد البيان .

هذا، ودعت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب في بيانها ، كافة المعطلين ، وجميع مناضليها ومناضلاتها إلى مواجهة كل هذه القرارات التي تهدف حسب تعبير الجمعية إلى إقبار الوظيفة العمومية ، كما دعت الجمعية الإطارات النقابية والحقوقية والسياسية إلى تحمل مسؤوليتهم في الدفاع عن المدرسة والوظيفة العموميتين عبر تفجير معارك لتحصين الوظيفة العمومية ، وما تبقى من مجانية التعليم .

البيان ذاته ، عبر عن إدانته الشديدة للمخططات التي تهدف إلى إقبار الوظيفة العمومية ، وللمحاكمات الصورية التي تطال مناضلات و مناضلي الشعب المغربي ، وفقا لتعبير البيان . وإضافة إلى ذلك أكد المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ، عن تضامنه اللامشروط مع جميع المعتقلين السياسيين ، وكافة ضحايا البطالة

وجدير ذكره ، أن الوزارة المعنية كانت قد أقرت شروطا جديدة لاجتياز مباراة التعليم ، وبالخصوص شرط السن الذي أجج غضب الكثيرين ، حيث وجدوا فيه حرمان لفئات اجتماعية واسعة من الشباب والشابات من التمتع بفعلية حق من حقوق الإنسان ، كما أنه يأتي في ظل سياق التزام حكومي وارد في البرنامج الحكومي ، والذي جعل التشغيل المحور الأساسي لكل السياسات العمومية في الميدان الاقتصادي .

السبت 20 نونبر - 20:03
مصدر : nadorcity.com.