ظهور بؤر جديدة للحشرة القرمزية في الحسيمة

ظهور بؤر جديدة للحشرة القرمزية في الحسيمة
سجلت مجموعة من الجماعات القروية باقليم الحسيمة، ولأول مرة ظهور الحشرة القرمزية مخلفة خسائر كبيرة على مستوى نبات الصبار.

واشتكى مجموعة من المواطنين من هجوم هذه الحشرة على نبات الصبار بمجموعة من الدواوير بجماعتي النكور وتفروين، بعد أن ظهرت سابقا في جماعة امرابطن. Advertisement

ويطالب المواطنون المتضررون السلطات الإقليمية المعنية بالتدخل العاجل، لمحاصرة انتشار هذه الحشرة، والحيلولة دون الاتيان على مساحات كبيرة من نبات الصبار الذي تشكل ثماره مصدر رزق للعديد من المواطنين.

وكان فريد شوراق، عامل إقليم الحسيمة، قد أصدر سابقا قرارا إثر ظهور “الحشرة القرمزية” في جماعة أمرابطن، يهدف إلى الحد من انتشار الحشرة التي تصيب نبتة الصبار وتتلف ثمارها، وذلك بمنع نقل نبات الصّبار وكذا فاكهته من الجماعة المتضرّرة

إلى باقي جماعات إقليم الحسيمة دون استخراج ترخيص مسبَق من قبل مصلحة المراقبة وحماية النباتات في الحسيمة، في أفق حدّ منطقة وجود هذه الحشرة وتجنّب تفشيها في النبات المذكور في بقية جهات الإقليم.

ويستهدف هذا النوع من الحشرات المدمرة نبات الصبار بشكل خاص، حيث يعمل على امتصاص سوائله مما يؤدي إلى جفافه وموته.

وفي أواخر عام 2014 تم لأول مرة الإبلاغ عن ظهور الحشرة القرمزية المعروفة بانتشارها الواسع في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية بأميركا والمكسيك، في منطقة سيدي بنوروسط المغرب)، ويؤكد الخبراء أنها لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان أو الحيوان.

وقد وضعت وزارة الفلاحة المغربية منذ عام 2016 خطة طوارئ لمواجهة الحشرة القرمزية، بالموازة مع الاعتماد على المكافحة البيولوجية واقتلاع ودفن النباتات الموبوءة.

20 نوفمبر 2021
مصدر : ariffino.net.