هام للعمال غير الأجراء و الحرفيين بالناظور: الاستفادة من CNSS اصبحت متاحة

هام للعمال غير الأجراء و الحرفيين بالناظور: الاستفادة من CNSS اصبحت متاحة
في بلاغ له، اعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أول الأربعاء 17 نونبر الجاري، عن فتح باب تسجيل العمال غير الأجراء في نظام التغطية الصحية ابتداء من فاتح دجنبر القادم.

و قد ورد في البلاغ الصادر عن ذات الجهة بأنه “أصبح بإمكان التجار والمهنيين والحرفيين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديين الذين يمسكون محاسبة، فضلا عن المقاولين الذاتيين، الاستفادة من نظام التغطية الصحية، وذلك بعد مصادقة مجلس الحكومة على مشاريع المراسيم الخاصة بهم بتاريخ 17 نونبر 2021."

و أكد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأن المنتمين للفئات المذكورة رفقة أزواجهم وأولادهم سيستفيدون من خدمات التأمين الإجباري عن المرض AMO.

تجدر الاشارة الى أن هذا الورش الملكي، سيستفيد منه في مرحلته الأولى، كل من الفلاحين وحرفيي ومهنيي الصناعة التقليدية والتجار، و المهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين، الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

وكشف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، يوم أمس الخميس على أن العمال غير الأجراء أصبحوا معنيين بنظام التغطية الصحية أو ما يسمى بالتأمين الإجباري عن المرض .

وأوضح بلاغ صادر عن الصندوق، أن الأمر يخص التجار و المهنيين والحرفيين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ، وكذا التجار والصناع التقليديين الذين يمسكون محاسبة ، والمقاولين الذاتيين ، ويأتي هذا على إثر مصادقة مجلس الحكومة على مشاريع المراسيم الخاصة بهم بتاريخ 17 نونبر 2021 .

نفس المصدر أكد، على أن الأشخاص الذين ينتمون لهذه الفئات وكذا أزواجهم وأولادهم سيتمكنون من الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض .

وأضاف ، أن الفئات المعنية تتمثل في الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ، حيث سيبدأ استحقاق الاشتراك في دجنبر من هذه السنة ،فيما ستنطلق الإستفادة في فاتح يناير من السنة المقبلة ، والتجار و الصناع التقليديون الذين يمسكون محاسبة ،وسيبدأ استحقاق الاشتراك لديهم في يناير من السنة المقبلة ،فيما الاستفادة ستنطلق في فاتح فبرابر من نفس السنة ، والمقاولون الذاتيون يشرع استحقاق الاشتراك بالنسبة لهم في فبراير من السنة القادمة وستنطلق الإستفادة في فاتح مارس منها

وخلص البلاغ إلى أن عملية التسجيل بالنسبة لجميع الفئات السالفة الذكر سيشرع فيها بالنسبة لجميع الفئات السالفة الذكر في فاتح دجنبر الجاري .

الجمعة 19 نونبر - 14:51
مصدر : nadorcity.com.