وزير الحرب الاسرائيلي يعلن عن أولى زياراته للمغرب

وزير الحرب الاسرائيلي يعلن عن أولى زياراته للمغرب
في زيارة هي الأولى من نوعها تم الإعلان من طرف وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، عن عزمه القيام بزيارة رسمية إلى المغرب الأسبوع القادم، وذلك يومي الأربعاء والخميس المقبلين .

وخلال هذه الزيارة المرتقبة، يتوقع اجتماع وزير الأمن الاسرائيلي مع وزير الخارجية، وكذا مع الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني للمغرب للتوقيع على مجموعة من اتفاقيات تعاون أمنية .

وكان مجلس الأمن القومي قد قرر خلال الشهر المنصرم، إلغاء تحذير السفر إلى المملكة المغربية ،وذلك بعدما بينت جملة من التقييمات الأمنية التي تم إجراءها للوضع عن انخفاض مستوى التهديدات المقدر .

هذا، ويعد استئناف العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإسرائيل بعد انقطاعها منذ سنة 2000 بعد الانتفاضة الثانية، جانبا من الاتفاق الثلاثي الذي يجمع بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمغرب.

وسبق للمغرب أن أكد سابقا على استئناف العلاقات الثنائية التي تجمع بين إسرائيل والمغرب، وعلى السعي لتطوير التعاون الثنائي للطرفين.

وقبل وزير الأمن، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، في غشت الماضي، إلى الرباط في أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي كبير إلى المغرب منذ إعادة العلاقات بين البلدين أواخر العام الماضي، وفق ما أعلنت الخارجية الإسرائيلية على حسابها في تويتر.

والتقى لبيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، حيث أشرف على افتتاح تمثيلية دبلوماسية لاسرائيل في الرباط.

من جهة ثانية، أورد تقرير برلماني مغربي، الإثنين، أن وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، تحدث في لقاء مع البرلمانيين عن أن “علاقات البلاد مع إسرائيل تسير في الطريق الصحيح رغم بعض المشاكل المطروحة (دون أن يحددها)”.

وكشف التقرير، الذي توصل به البرلمانيون، أن “وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعد بحل المشاكل المطروحة مع إسرائيل في القريب العاجل”.

وأورد التقرير: “ظل المغرب يؤكد دوما على أن حل هذا الصراع، يستوجب ضمان حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وتابع الوزير: “واصل المغرب الدعوة إلى الحفاظ على الطابع القانوني والحضاري الفريد لمدينة القدس، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية”.

وقال بأن “حصيلة الإنفاق على برامج ومشاريع وكالة بيت القدس، بلغ في 2021، 3.7 ملايين دولار”.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية التي توقفت عام 2000.

الثلاثاء 16 نونبر - 17:06
مصدر : nadorcity.com.