الناظور .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الذاكرة بتكريم نجاة بلقاسم

الناظور .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الذاكرة بتكريم نجاة بلقاسم
افتتحت مساء امس الاثنين 15 نونبر ، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة بمدينة الناظور، وسط حضور وازن لفعاليات فنية وحقوقية وسياسية من مختلف دول العالم.Advertisement

وجرى خلال ذات الليلية تكريم الوزيرة الفرنسية السابقة من اصل ريفي، نجاة بلقاسم، التي توجت بالجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم”، التي يمنحها مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، لشخصيات وازنة قدمت الكثير لإعلاء القيم الإنسانية النبيلة والدفاع عن حقوق الإنسان.

كما سيعرف المهرجان تكريم وجوه مغربية وأخرى أجنبية، منها المخرجة والمنتجة والموزعة المغربية إيزا جنيني، والممثلة الأفغانية ملالي زكريا. كما سيُحتفى بصديق المهرجان الراحل إدكارد بشارة مدير المهرجان الدولي للسينما العربية واللاتينية الذي وافته المنية بسبب فيروس كورونا. كما سيكرم المهرجان ليلى مزيان رئيسة مؤسسة بنجلون مزيان.

وتتميز هذا  الدورة، التي تستمر حتى 21 نوفمبر، بمشاركة سبعة أفلام طويلة من جنسيات مختلفة ستتبارى على جوائز المهرجان، إلى جانب ستة أشرطة وثائقية و13 شريطاً قصيراً.

وإلى جانب عروض الأفلام، سيشهد المهرجان تنظيم ماستر كلاس، بحضور كارلوس روصادا رئيس لجنة الفيلم الإسباني، للحديث عن السينما وتأثيرها على السياحة ونمو المدن والدول التي تحتضن تصوير الأفلام السينمائية والأشرطة التلفزيونية، إضافة إلى تنظيم ورشة في السينما من تأطير المخرج العراقي ليث عبد الأمير.

ويراهن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، الذي يرأسه عبد السلام بوطيب، على السينما كمدخل أساس للدفاع عن حقوق الإنسان وإرساء قيم التعايش والحوار البناء بين مختلف الشعوب والأديان.

16 نوفمبر 2021

مصدر : ariffino.net.