عبد القادر "بواتون".. الوجهة الجديدة لنجاة بلقاسم

عبد القادر "بواتون".. الوجهة الجديدة لنجاة بلقاسم
واصلت نجاة بلقاسم، وزيرة التعليم في الحكومة الفرنسية السابقة، جولتها بإقليم الناظور، لاكتشاف الأماكن التاريخية في المنطقة، حيث حلت، اليوم الاثنين، عند محل "الساندويتشات" المعروف محليا بـ"عبد القادر بو واتون".

وتناولت المسؤولة السابقة في حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرنسوا هولاند، ساندويتش "الطون والبيض" في المحل المذكور، وهي الوجبة الخفيفة الأشهر محليا وتعرفا إقبالا منقطع النظير من طرف المئات من الأشخاص يوميا.

وأكدت نجاة بلقاسم في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن الوجبة الخفيفة التي تناولتها لم يسبق لها أن ذاقت مثلها من قبل، داعية زوار الناظور إلى ضرورة زيارة المحل الذي يعكس جزء من الذاكرة التاريخية للمنطقة لكونه شيد قبل حوالي نصف قرن ولا يزال يقدم خدماته باستمرار لزبائنه.

وأعجبت ابنة الريف أيضا، بتصميم المحل التاريخي وطريقة تعامله مع الزبائن وتنظيم المواطنين لأنفسهم في صفوف لانتظار دورهم من أجل تناول الوجبة الشهيرة.

يذكر أن بلقاسم التي رأت النور سنة 1977 بجماعة بني شيكر، ضواحي الناظور، تقلدت ثلاث مناصب وزارية بفرنسا، حيث شغلت أول مرة منصب وزيرة حقوق المرأة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وذلك في 16 ماي سنة 2012، لتكون بذلك أصغر وزيرة في الحكومة، وعمرها لا يتجاوز 35 سنة.

وفي أبريل من سنة 2014 عينت نجاة بلقاسم في منصب وزيرة حقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة، وخلال نفس السنة تم تعينها خلال تعديل حكومي في منصب وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث أصبحت حينها أول امرأة في تاريخ الجمهورية الفرنسية تعين كوزيرة التعليم.

وتعتبر بلقاسم التي غادرت المغرب صوب فرنسا وهي تبلغ من العمر أربع سنوات، ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص، خصوصا في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء.

وعينت بلقاسم مستشارة لـ"سيجولين رويال" خلال حملتها في الانتخابات العامة الفرنسية سنة 2007، وأيضاً في 2009 عن الانتخابات التمهيدية الاشتراكية للرئاسة في عام 2011، وفي 16 نوفمبر سنة 2011، كانت المتحدثة باسم "فرانسوا هولاند"، مرشح الحزب الاشتراكي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية سنة 2012.

الاثنين 15 نونبر - 20:08

مصدر : nadorcity.com.