عشرات العمال المغاربة يحتجون بالثغر المحتل ويطالبون بتسوية وضعيتهم القانونية

عشرات العمال المغاربة يحتجون بالثغر المحتل ويطالبون بتسوية وضعيتهم القانونية
لازالت أزمة إغلاق الحدود البرية بين المغرب ومدينتي سبتة ومليلية المحتلة، ترخي بضلالها على المواطنين المغاربة العالقين بالثغرين المحتلين، بحيث شهدت بلازا دي لوس رييس بسبتة المحتلة، يوم أمس الأحد 14 نونبر الجاري للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية.

المحتجون قضوا أزيد من سنة ونصف بالثغر المحتل دون القدرة على زيارة أهاليهم بالمغرب، جراء إغلاق الحدود بسبب تفشي فيروس كورونا، بحيث طالبوا بتسليط الضوء على ملفهم المطلبي، وتحقيق حقوقهم.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن 139 منظمة حقوقية دخلت على خط الاحتجاجات التي يشنها المغاربة، مؤازين أزيد من 3500 عاملة وعامل مغربي، لتحقيق مطلبهم، وتمتيعهم بحقوقهم، تمثلت في شن حملة من طرف ارابطة حقوق الإنسان بالأندلس.

في سياق متصل، لايزال المئات من العمال الناظوريين بمليلية المحتلة محاصرون منذ أزيد من سنة ونصف، بعد إغلاق المغرب المعابر البرية مع الثغور المحتلة، حيث وجدوا أنفسهم بين مطرقة فقدان عملهم إن عادوا إلى الناظور وسندان فراق أسرهم وأبنائهم

وجدد عدد من العمال المتضررين نداءهم للحكومة المغربية من أجل إيجاد حل لوضعيتهم، بعد انتظار طويل دون حل يظهر في الأفق في ظل توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا

وصرحت القيادات النقابية على مستوى إقليم الناظور أن استمرار إغلاق الحدود مع مليلية المحتلة، قرار غير مدروس، ويزيد من تعميق معاناة الفئات المعنية، خصوصا من يتوفرون على عقود عمل ورخص الشغل بالمدينة المحتلة.

راسل عدد من العمال والعاملات المرخص لهم بالعمل في سبتة ومليلية المحتلتين رئيس الحكومة المغربية ونظيره الإسباني وناشدوهما تسوية وضعيتهم إثر توقفهم عن العمل منذ بداية "أزمة كورونا” بعد اتخاذ المغرب قرارا بإغلاق حدوده البرية.

ووجّه شكيب مروان، الكاتب العامّ لنقابة العمال والعاملات المرخص لهم قانونيا بالعمل في الثغرين المحتلين، في هذا السياق، بداية الأسبوع الجاري، نداء إلى رئيسَي الحكومتين المغربية والإسبانية، من خلال شريط مصور يحثهما فيه على إيجاد حلّ لأزمة هؤلاء العمال التي تتواصل منذ إغلاق السلطات المغربية، في مارس الماضي، الحدودَ البرية للمملكة مع المدينتين المحتلتين.

والتقى العمال الناظوريين العاملين بمليلية بعقود قانونية، بعدد من رؤساء الفرق النيابية بمجلس النواب وبرلمانيين عن مختلف الأحزاب خصوصا المشكلة للحكومة، حيث استعرضوا معاناتهم جراء استمرار إغلاق الحدود في وجههم منذ مارس الماضي، جراء تفشي جائحة فيروس كورونا.

ويطالب المعنيين من السلطات الحكومية السماح لهم بالعودة الى مزاولة عملهم بالشركات التي كانوا يشتغلون فيها بمدينة مليلية المحتلة عبر فتح الحدود ولو بشكل إستثنائي لهم، خصوصا وأنهم مهددون بالطرد من العمل في أي لحظة بسبب إغلاق الحدود بين مليلية والناظور.

وكانت الحدود البرية بين الناظور ومليلية المحتلة، من بين أولى الحدود التي أغلقها المغرب، حيث لا زالت إلى حدود اليوم مغلقة، وذلك بالرغم من رفع القيود المفروضة لمواجهة تفشي جائحة الفيروس التاجي بالمغرب وعدد من الدول.

الاثنين 15 نونبر - 11:28
مصدر : nadorcity.com.