49 المائة من مرضى السكري في المغرب يجهلون إصابتهم

49 المائة من مرضى السكري في المغرب يجهلون إصابتهم
في اليوم العالمي للاحتفال بداء السكري، وجهت وزارة الصحة دعوة إلى كافة المواطنين الأكثر عرضة لهذا الداء للتشخيص المبكر، لتجنب المضاعفات.

ويحتفل المغرب، اليوم الأحد 14 نونبر 2021، على غرار جميع دول العالم، باليوم العالمي بداء السكري، والموضوع، الذي اختارته منظمة الصحة العالمية، والفدرالية الدولية للسكري هذه السنة هو “ولوج مرضى السكري إلى الرعاية الصحية” تحت شعار “دبا قبل أي وقت.. نحمي راسي ونتحكم في السكري ديالي”.Advertisement

مرض السكري، حسب وزارة الصحة، لا زال يعتبر تحدٍيا عالميا للصحة العامة، إذ بلغ أرقاما وبائية مقلقة، أدت إلى آثار اجتماعية، واقتصادية متفاقمة، تفاقمت مع وباء كوفيد-19، لأن معدل الوفيات المرتبط بهذا الوباء أعلى بشكل ملحوظ لدى المصابين بالأمراض المزمنة، لاسيما مرض السكري، إذ إنهم معرضون إلى الإصابة بأشكال خطيرة من مرض كوفيد-19.

وحسب المسح الوطني حول الأمراض غير السارية سنة 2018، يقدر عدد مرضى السكري البالغين حوالي 2.7 مليون، 49 في المائة منهم يجهلون إصابتهم بالمرض، و2.2 مليون مصاب بحالة ما قبل مرض السكري

وإضافة الى ما ذكر، هناك حوالي 20000 طفل مصاب بداء السكري، وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتكفل بأكثر من مليون مصاب بالسكري في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

وتدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى ضرورة اتباع نمط العيش السليم، الذي يمكن أن يؤخر ظهور مرض السكري من النوع 2 أو تجنبه، ويرتكز هذا النمط أساسا على التغذية السليمة، والمتوازنة، والنشاط البدني المنتظم، واجتناب التدخين، مشددة على ضرورة التشخيص المبكر عند الأشخاص الأكثر عرضة للمرض، للتكفل السريع بهم، وتجنب المضاعفات.

كما تشير الوزارة إلى أن اللقاح ضد كورونا يحمي من الأشكال الخطيرة من كوفيد-19، لاسيما عند الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، مؤكدة أن السيطرة على مرض السكري مسؤولية فردية، وجماعية يجب أن تترجم إلى إجراءات منسقة، ومتضافرة بين العديد من الفاعلين.

15 نوفمبر 2021
مصدر : ariffino.net.