شاهدوا.. نجاة بلقاسم تدعو سياح العالم والمغاربة إلى زيارة المقهى التاريخي ببني شيكر

شاهدوا.. نجاة بلقاسم تدعو سياح العالم والمغاربة إلى زيارة المقهى التاريخي ببني شيكر
دعت نجاة بلقاسم، الوزيرة السابقة في حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرنسوا هولاند، المغاربة وسياح العالم، إلى زيارة مقهى "بستان" التاريخي بجماعة بني شيكر، التابعة لتراب إقليم الناظور، شمال المغرب، التي تتميز بطابعها التقليدي الذي يمزج بين الهوية الأمازيغية والموروث الثقافي الريفي.

وأعجبت بلقاسم، خلال زيارة قامت بها رفقة والدتها إلى المقهى المذكور، بطريقة تصميمه واهتمام مالكه بجميع التفاصيل المستمدة من العمق التاريخي والهوياتي للمنطقة، ما جعل زيارتها تمتد لساعات بعدما قررت تناول وجبة الغذاء التقليدي في الفضاء المذكور رفقة أعضاء مؤسسة واه نزما.

وافتتح مقهى "البستان" عام 1991 من طرف المهاجر عبد السلام العائد من الديار الألمانية، إذ يشتهر، بسعيه الدائم وراء تقديم مأكولات بنكهات فريدة ومبتكرة مستوحاة من المطبخ الريفي الأصيل.

ويتميز مقهى/مطعم البستان المتواجد بدوار تيزا بجماعة بني شيكر إقليم الناظور، بطابعها التقليدي الصرف والذي أفتتح عام1991 ، ويشتهر هذا الفضاء بسعيه الدائم وراء تقديم مأكولات بنكهات فريدة ومبتكرة مستوحاة من المطبخ الريفي الأصيل.

ويمتاز هذا الفضاء السياحي بأجوائه الحيوية وديكوراته التقليدية المتنوعة المستوحاة من التراث الامازيغي ومن الموروث الثقافي الفلكلوري للمنطقة الممزوجة بلمسات ريفية عريقة، وبتواجده بمنطقة تقع بالقرب من مليلية تتسم بالهدوء والرومانسية الشاعرية.

بالإضافة إلى استخدام أرضية مزخرفة وأضواء ذات ألوان أنيقة تضفي بهاء ورونقا جميلا ورومانسية شاعرية على المكان ككل. وكما تستقبل زوارا من مختلف الأجناس طيلة السنة للاطلاع على روعة المكان.

هذا وتفتقر مدينة الناظور لمثل هذه الفضاءات الثقافية المعبرة عن التراث الريفي الامازيغي القديم، وذلك خدمة للأجيال القادمة وحفظا للذاكرة من النسيان، وتفتقر كذلك إلى مقومات النشاط السياحي واستمراره كحركة حقيقية تقدم رسالة سامية تتناول شؤون الحياة وتعكس في مجملها صورة المواطن الريفي في همومه وقضاياه.

الاحد 14 نونبر - 20:05

مصدر : nadorcity.com.