عبد الخالق.. نابغة يجمع بين تنظيف حيه وتلقين التلاميذ دروس الرياضيات والفيزياء

عبد الخالق.. نابغة يجمع بين تنظيف حيه وتلقين التلاميذ دروس الرياضيات والفيزياء
مواهب ونوابغ من ذهب اكتشفها رواد التواصل الاجتماعي، من بينهم عبد الخالق، المفعم بالحيوية والنشاط بالرغم من كبره واقترابه من سن الستين، صانعا من نفسه شخصا مميزا نظير الطاقة التي حباه الله بها وذكائه وحبه للعمل التطوعي الذي يستثمره في خدمة محيطه وأبناء حيه.

عبد الخالق، صاحب المواهب الكثيرة والقدرات العلمية النادرة، تمكن من جذب انتباه الكثير من المغاربة عبر صفحات يزوروها الآلاف على موقع "فايسبوك" عبروا فيها عن إعجابهم بالرجل لجمعه بين العمل التطوعي كمنظف للحي الذي يقطن به في تاويمة بالناظور، بالإضافة إلى مساعدته للتلاميذ على تلقينهم دروسا في الرياضيات والعلوم الفيزيائية، ودعمهم لتقوية قدراتهم على حل الأسئلة الشائكة التي تقف في طريقهم الدراسي.

دجيل عبد الخالق، مزداد سنة 1964 ببركان، قدم إلى الناظور وعمره 7 سنوات، حيث درس المرحلة الابتدائية والثانوية متنقلا بين مؤسستي المسيرة والمطار، ليتوقف مساره الدراسي في السنة الأولى بكالوريا، نظرا لضيق اليد حيث التحق بعده مباشرة لمساعدة والده في الفلاحة والحدادة والبناء.

حياة بسيطة يعيشها عبد الخالق، الأب لشابين أحدهما يعاني مرضا مستعصيا والثاني بثانوية المطار، لكن إصراره وعزيمته تدفعانه دائما وفقا لما أكده في تصريح لـ"ناظورسيتي"، بدق أبواب الرزق والاشتغال باجتهاد لتمكين نفسه من رعاية أسرته دون أن يفسح له المجال من طرف مدبري الشأن العام لاكتشاف قدراته.

وبالإضافة إلى تطوعه لتنظيف حيه تاويمة التابع لتراب جماعة الناظور، فإن عبد الخالق يستثمر قدراته العلمية في تعليم أبناء جيرانه ومعارفه، حيث يقوم بشكل شبه دوري بتقديم دروس الدعم والتقوية للتلاميذ وحل المعادلات الرياضية وأسئلة مادة العلوم الفيزيائية بحيوية ونشاط تكسبانه سعادة تكتمل لديه حين يرى الناس والمحيطين به سعداء.

وفضلا عن تمكنه من المواد العلمية، فلعبد الخالق قدرات أخرى من بينها التكلم باللغتين الفرنسية والانجليزية وحفظه للقرآن الكريم، ما يجعله شخصا مميزا في أعين الكثيرين بالرغم من حالته الاجتماعية الصعبة المحاطة بالصعاب والفقر وضيق اليد.

هي مواقف كثيرة استأثرت بعبد الخالق يرفض نسيانها، جلعت منه إنسانا متواضعا معترفا بكل من كان له الفضل في اكتساب قدراته العلمية. وجهود أخرى يبذلها لتنظيف حيه تجعله إلا أنه يظل في عداد المجهول، في وقت يحلم فيه بمساحة أكبر تساعده على إيجاد منصب شغل قار يلائم عمره ويوفر له شروط الحياة الكريمة للاعتناء بأسرته.

السبت 13 نونبر - 10:10

مصدر : nadorcity.com.