المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية للمجازين المقبلين على مباراة التعليم في تدريس الفرنسية

المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية للمجازين المقبلين على مباراة التعليم في تدريس الفرنسية
نظمت هذه الأخيرة دورة تكوينية حضورية حول موضوع "ديدكتيك مادة العلوم للسلك الابتدائي"، لفائدة المجازين المقبلين على مباراة أطر الأكاديمية 2021 / 2022 كما جرت عادتها السنوية.

وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالناظور وجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.

هذه الدورة انطلقت مساء اليوم االخميس 11 نونبر 2021 عند الساعة الثالثة مساء، حيث أعلن رئيس الجمعية استمرار هذا البرنامج التكويني وفق احترام تام للوضعية الوبائيةبالاقليم، مرحبا بجميع المستفيدات والمستفيدين متمنيا لهم التوفيق في المباراة،

كما استغرب غياب المرافق العمومية في المركب الثقافي داعيا الجهات المسؤولة عن تزويد المركب بالمياه إلى حل هذا المشكل الذي يمس خصوصا النساء والأطفال المستفيدة منه.

ليسند الكلمة للمؤطر الأستاذ المتقاعد عمر شريق التي تناولت في مداخلته مادة اللغة الفرنسية ومنهجية تدريسها للسلك الابتدائي حيث تطرق إلى كيفية إعداد الجذاذات بين النظري والتطبيق وفق المنهاج في grammaire و conjugaison و orthographe إضافة إلى lecture باعتبارها أسئلة مهة في امتحان المادة وفق مختلف المراحل بين أنشطة الأستاذ(ة) وأنشطة التلميذ(ة) والدعم والتقويم وطريقة العمل سواء الفردي والجماعي.

وفي نهاية الدورة تم منح شهادات المشاركة لجميع المستفيدات والمستفيدين، وشهادة الشكر والتقدير للمؤطر.

وكانت الجمعية قد نظمت دورة تكوينية حضورية للمجازين المقبلين على مباراة أطر الأكاديمية مساء الجمعة 05 نونبر الجاري، بالمركب الثقافي بالناظور.

وفد أطرها الدكتور بلال داوود، الأستاذ المكون في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق الذي استهل محاضرته التي كانت حول "مستجدات نظام التربية والتكوين"، بالميثاق الوطني للتربية والتكوين، والكتاب الأبيض، والبرنامج الاستعجالي.

كما توقف عند كل من المناهج الجديد، والرؤية الاستراتيجية والتدابير ذات الأولوية، من أجل توظيح مجموعة من النقط المهمة المتعلقة بها.

ومن ثم عرج إلى المجلس الأعلى للتعليم، والقانون الإطار 51.17 ، والنموذج التنموي الجديد، والبرنامج الحكومي ( شق التربية والتكوين )، كما تم الوقوف عند توصيف الامتحانات، ونماذج اختبارات سابقة.

الخميس 11 نونبر - 23:00

مصدر : nadorcity.com.