الدريوش.. مشروع لاحداث مستشفى للقرب بجماعة تمسمان

الدريوش.. مشروع لاحداث مستشفى للقرب بجماعة تمسمان
برمجت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في مشروع ميزانيتها لسنة 2022، احداث 16 مشروعا يهم بناء مستشفيات اقليمية واخرى للقرب بعدة مناطق.

ومن بين المشاريع التي برمجتها الوزارة للسنة المقبلة، احداث مستشفى للقرب، بطاقة استعابية تصل الى 45 سريرا، بجماعة تمسمان باقليم الدريوش.Advertisement

وسيساهم هذا المشروع في تمكين ساكنة عدد من الجماعات من الولوج الى الخدمات الصحية، دون عناء التنقل الى المستشفى الاقليمي بالحسيمة، او المستشفى الحسني بالناظور، وخاصة الجماعات الموجودة على الشريط الساحلي.

وفي سياق متصل أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الاعتمادات المرصودة لقطاع الصحة برسم سنة 2022 ارتفعت بـ19 في المائة مقارنة بميزانية سنة 2021.

وأوضح السيد آيت الطالب، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم السنة المالية 2022، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس المستشارين، أن الغلاف المالي الإجمالي المرصود للوزارة برسم 2022 يبلغ 23 مليار و551 مليون درهم بزيادة قدرها 3 ملايير و741 مليون درهم وهو ما يمثل زيادة بنسبة 19 في المائة مقارنة بميزانية 2021.

وتتوزع هذه الاعتمادات، وفقا للوزير، على الموارد البشرية وتعزيز قدرات المنظومة الصحية، والتخطيط والبرمجة والتنسيق ودعم مهام المنظومة الصحية، والصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل والشباب والساكنة ذات الاحتياجات الخاصة، والرصد الوبائي واليقظة والأمن الصحيين والوقاية ومراقبة الأمراض، وإجراءات وخدمات الرعاية الصحية الأولية وما قبل الاستشفائية والاستشفائية، علاوة على تعزيز وتأهيل والحفاظ على البنيات التحتية والتجهيزات الصحية.

وأبرز أن هذه تحسين تدبير الموارد المالية تواكبها إجراءات تتمثل أساسا في تعزيز تفعيل الجهوية في المجال الصحي، وتعزيز آليات التتبع الميداني والمالي للمشاريع ووضع مقاربة جديدة لإحداث إطار تنظيمي خاص بإبرام صفقات الأدوية من أجل تحسين التزويد بها، وتعزيز صيانة المعدات والأجهزة عن طريق تدبيرها بالاعتماد على النظام المعلوماتي.

11 نوفمبر 2021
مصدر : ariffino.net.