متحور "هيهي".. مسؤول في منظمة الصحة العالمية يوضح حقيقة الفيروس

متحور "هيهي".. مسؤول في منظمة الصحة العالمية يوضح حقيقة الفيروس
نفى الدكتور أبو بكر عبد الناصر، مدير وحدة التأهب لمخاطر الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، حقيقة وجود متحور جديد لفيروس كورونا يسمى "هيهي".

وقال عبد الناصر أبوبكر، في مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، 8 نونبر الجاري، إن عددا من متحورات كورونا قد ظهرت العام الماضي، لكن ما يروج حول "هيهي" مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأوضح "هناك شائعات أطلقت وجود متحور جديد سمي هيهي"، كما أكد أن منظمة الصحة تواصل عملها مع عدد من بلدان العالم ولم تتوصل بأية معلومات بشأن هذا المتحور.

وكشف "منظمة الصحة العالمية هي الجهة المخول لها إطلاق الاسم على التحور الجديد إذا ظهر".

وواصل الدكتور عبد الناصر، حديثه قائلا "تحور هيهي مجرد إشاعة تم تأليفها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالرغم من ذلك فإن منظمة الصحة توصي بتعزيز آليات الرصد والتحقق من سريان بعض التحورات الموجودة بالفعل، بالرغم من عد تلقي آية معلومات بهذا الشأن لاسيما في يتعلق بتحور هيهي".

إلى ذلك، أكد مدير وحدة التأهب بمنظمة الصحة العالمية، أن هذه الأخيرة تعزز مسألة التلقيح بلقاح الأنفلونزا، إذ تم تسجيل إنخفاض الانفلونزا من 2020 إلى 2021، وبالرغم من ذلك فلا بد من مراعاة أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال وكبار السن وكل الأشخاص الذين يعانون هشاشة بسبب ضعف المناعة.

وكانت المملكة المغربية، أغلقت الحدود الجوية مع ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة إثر قرار مفاجئ أصدرته السلطات لسبب مرتبط أساسا بحماية السلامة الصحية بعد انتشار معلومات حول ظهور سلالة جديدة للمتحور "دلتا" لفيروس كورونا المستجد.

وحسب مصدر حكومي، فإن تسجيل إصابات بهذه السلالة الجديدة من "دلتا"، وتأكيد المملكة المتحدة عن رصدها للعدوى في صفوف عدد مواطنيها الذين أجروا التحاليل المخبرية، جعل المغرب يسارع الزمن لتعليق الرحلات الجوية تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤدي إلى انتكاسة جديدة.

جدير بالذكر، ان المغرب وعددا من البلدان في العالم، عرفت موجة قاسية بسبب متحور "دلتا" وذلك خلال صيف هذه السنة، الأمر الذي أدى إلى فرض الكثير من القيود داخليا وعبر الحدود لتفادي حدوث انتكاسات تهدد المنظومة الصحية لكل بلد على حدا.

الاثنين 8 نونبر - 22:58
مصدر : nadorcity.com.