24 طائرة مقاتلة متطورة تصل المغرب تنفيذا لصفقة جديدة

24 طائرة مقاتلة متطورة تصل المغرب تنفيذا لصفقة جديدة
كشفت مصادر أمريكية، عن تفاصيل جديدة، بشأن صفقة للقوات المسلحة الملكية المغربية، تهم تعزيز العتاد العسكري بطائرات جديدة ستخصص لهما قاعدتين جويتين في القريب العاجل.

وستحصل القوات الجوية الملكية المغربية على 24 طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من نوع "إف-16"، وذلك بعد أن وافق البنتاغون على الصفقة مع شركة "لوكهيد مارتن" لصناعة المعدات العسكرية.

وحسب المصادر نفسها، فإن القوات المسلحة الملكية قد شرعت فعليا في تجهيز قاعدتين جويتين، وذلك استعدادا لاستقبال أحدث الطائرات المقاتلة في العالم كانت موضوع عقد تم ابرامه قبل سنتين بين المغرب وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية بموجب صفقة بلغت قيمتها 4.6 مليار دولار.

وأوضحت المصادر نفسها، أن اختيار القوات المسلحة الملكية، قد وقع على القاعدة الجوية الخامسة ببن سليمان، والقاعدة الجوية السادسة في بن جرير، من أجل استقبال هذه المقاتلات البالغ عددها 24 طائرة من طراز إف 16 فايبر.

وتم الشروع في إنشاء البنيات والمعدات التكنولوجية اللازمة للسماح بإقلاع ونزول المقاتلات المذكورة، فضلا عن توفير فضاءات ملائمة لصيانتها والتدرب على قيادتها.

ويتعلق أمر هذه الطائرات، بمقاتلات “إف 16 فايبر”، حيث تعد من بين الوسائل الحربية الأحدث من نوعها حاليا، وذلك لتوفرها على معدات عسكرية جد متطورة، وتتميز بقدرتها الفائقة على مواجهة الأهداف الأرضية والطائرة، بفضل الصواريخ الموجهة بالليز التي جهزت بها.

وتسمح أجهزة الرصد داخل "إف 16 فايبر" في التقاط صور عالية الدقة ناهيك عن تحديد الأهداف بكيفية لا تقبل الخطأ في جميع الظروف الجوية، نهارا وليلا.

وكشفت شركة "لوكهيد مارتن"، في وقت سابق، طلب حصول المغرب على سرب جديد من طائرات "إف-16" المقاتلة، وذلك بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمح لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

وتقضي المرحلة الأولى من الصفقة التي تقدر بـ4.9 مليار دولار، صناعة 90 طائرة "إف-16" حتى عام 2026، من المقرر أن تحصل تايوان على 66 طائرة منها، والمغرب على 24.

الاثنين 8 نونبر - 21:00
مصدر : nadorcity.com.